البحث المتقدم
     

إستراتيجيات توظيف مصادر القوة الناعمة والصلبة لدى رؤساء الأقسام بكليات جامعة جنوب الوادي وعلاقتها بمستويات الصراع التنظيمي وأساليب إدارته

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف محمود، أشرف محمود أحمد. أصول التربية، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، البحر الأحمر.
الصفحات ص ص. 439-561
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 3، يوليو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات رؤساء الاقسام  -  كليات التربية  -  الاستراتيجيات التربوية  -  عمليات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقات بين استراتيجيات توظيف مصادر القوة الناعمة والصلبة لدى رؤساء الأقسام بكليات جامعة جنوب الوادي وعلاقتها بمستويات الصراع التنظيمي وأساليب إدارته. وتكونت العينة من 83 عضوًا من أعضاء هيئة تدريس ببعض أقسام كليات الجامعة، وأظهرت الدراسة عدة نتائج أبرزها: 1) وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي استراتيجيات توظيف مصادر القوة الناعمة في مستوى الصراع التنظيمى لصالح منخفضي القوة الناعمة، بينما لا توجد فروق في مجال الصراعات الشخصية. 2) وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي استراتيجيات توظيف مصادر القوة الصلبة في مستويات الصراعات داخل المجموعة والصراعات بين الرؤساء والمرؤوسين والصراع التنظيمي لصالح مرتفعي القوة الصلبة، بينما لا توجد فروق في مجال الصراعات الشخصية والصراعات بين المجموعات. 3) وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي إستراتجيات توظيف مصادر القوة الناعمة في استخدام أساليب التكامل، والتهدئة والتسوية والاسترضاء لصالح مرتفعي القوة الناعمة، بينما لصالح منخفضي القوة الناعمة في استخدام أساليب السيطرة الإجبار والتجنب، 4) وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي إستراتيجيات توظيف مصادر القوة الصلبة في استخدام أساليب التكامل، والتهدئة والتسوية لصالح مرتفعي القوة الصلبة، بينما لصالح منخفضي القوة الصلبة في استخدام أسلوب السيطرة والإجبار، مع عدم وجود فروق دالة في أساليب التجنب والاسترضاء. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمود، أشرف محمود أحمد. (2011). إستراتيجيات توظيف مصادر القوة الناعمة والصلبة لدى رؤساء الأقسام بكليات جامعة جنوب الوادي وعلاقتها بمستويات الصراع التنظيمي وأساليب إدارته . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 3، يوليو 2011. ص ص. 439-561 تم استرجاعه من search.shamaa.org .