البحث المتقدم
     

دور المدرسة في بناء العقلية العربية على ضوء تحديات العولمة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26006
المؤلف محمود، مديحة فخري. جامعة حلوان؛ جامعة القصيم، الممكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The role of school in construction the Arab mentality on the lifgt of challenges of globalization [Article]
الصفحات ص ص. 37-128
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 21، ع. خاص 90، يونيو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور المدرسة  -  الشخصية  -  العرب  -  العولمة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الإطار المفاهيمي للعولمة ومناقشة التحديات التي تفرضها، وبيان أثرها على التربية، بالإضافة إلى تحليل أهم ملامح العقلية العربية والوقوف على دور المدرسة في بناء العقلية العربية في ضوء التحديات التي تفرضها العولمة. إتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وذلك في محاولة لوصف وتحليل العولمة بمفهومها وتحدياتها، ثم وصف وتحليل العقلية العربية وتحديد أهم ملامحها. بالنسبة لتحيات العولمة فقد عرضت الدراسة لما يلي: التحديات الاقتصادية، التحديات السياسية، التحديات الاجتماعية، التحديات التكنولوجية، التحديات الثقافية. أما فيما خصّ ملامح العقلية العربية فقد بيّنت الدراسة أنّ العقلية العربية عقلية تقليدية ماضوية، تميل إلى الخرافة وبعيدة عن التفكير العلمي، تسيطر عليها العقلية القبلية والتخلّف. من خلال هذا العرض، تمّ التوصل إلى وضع تصور مقترح لدور المدرسة في بناء العقلية العربية على ضوء التحديات التي تفرضها العولمة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمود، مديحة فخري.. (2014). دور المدرسة في بناء العقلية العربية على ضوء تحديات العولمة . مستقبل التربية العربية. مج. 21، ع. خاص 90، يونيو 2014. ص ص. 37-128 تم استرجاعه من search.shamaa.org .