البحث المتقدم
     

دور التربية العملية في إكساب طلاب معلم الصف في كلية التربية القدرة على التوجيه القيمي(الوجداني) : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24159
المؤلف طلاع، محمود. قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي الفوال، محمد خير أحمد. قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 533-531
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية العملية  -  اعداد المعلمين  -  المعلمون الطلاب  -  كليات التربية  -  التربية على القيم  -  الدراسات الميدانية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية التربية العملية في إكساب الطالب المعلم القدرة على توجيه طلابه توجيها وجدانيا يتناسب مع متطلبات الأهداف التربوية، كما تهدف أيضا إلى استطلاع آراء المشرفين على التربية العملية حول اهتمامهم بموضوع التوجيه الوجداني، ومدى استجابة الطلاب المعلمين لهم في هذا المجال، وهل تحسن أداء طلابهم من خلال دروس التربية العملية؟ كما حاولت هذه الدراسة استطلاع آراء الطلاب المعلمين: هل يحسن أداؤهم بالتربية العملية؟ هل يهتمون بالتوجيه القيمي في مختلف الحصص الدراسية؟ هل يحضرون مثل هذه التوجيهات في دفاتر تحضير دروسهم اليومية؟ هل استفادوا من مشرفيهم في هذا المجال؟ كما تمّ الوقوف على مقترحات الطلاب المعلمين ومشرفيهم في مجال تدعيم قدرات الطلاب على اكتساب قدرة التوجيه الوجداني، بغية الوصول إلى الوضع الأمثل في هذا المجال. إقتصرت العينة على طلاب السنة الرابعة معلم الصف في كلية التربية ممن يقومون بأعمال التربية العملية للعام 2011-2012 تتكون من 100 طالب، وعينة عشوائية لعدد من المشرفين التربويين الذين يقومون بالإشراف الميداني على طلاب معلم الصف السنة الرابعة في كلية التربية تتكون من 50 مشرفا. تمّ التوصل إلى وضع المقترحات والاستنتاجات التي تخدم عملية إعداد الطالب المعلم، وتقدم فائدة في تعزيز الجانب الوجداني عند الناشئة، خاصة من ناحية تنمية وتعزيز حب الوطن، وغرس القيم الوجدانية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
طلاع، محمود.. (2013). دور التربية العملية في إكساب طلاب معلم الصف في كلية التربية القدرة على التوجيه القيمي(الوجداني) : دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013. ص ص. 533-531 تم استرجاعه من search.shamaa.org .