البحث المتقدم
     

أثر المدخل المنظومي في تنمية التفكير المنظومي وفعالية الذات الاكاديمية في الجغرافيا لدى طالبات المرحلة المتوسطة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20266
المؤلف القحطاني، أمل سعيد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، السعودية
متغيرات العنوان The effectiveness of systemic approach in the developpment of systemic thinking and the academic self-efficacy in geography for intermediate female students [Article]
الصفحات ص ص. 97- 146
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 108، ج. 1، سبتمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  مفهوم الذات  -  الجغرافيا  -  التعليم المتوسط  -  الطلاب  -  الاناث
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
استهدف هذا البحث تعرف أثر المدخل المنظومي في تنمية التفكير المنظومي وفعالية الذات الأكاديمية في الجغرافيا لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث التصميم شبه التجريبي، وتألفت عينة البحث من طالبات فصلين من فصول الصف الأول المتوسط بالرياض، واختير أحد الفصلين عشوائياً ليمثل المجموعة التجريبية وعددهن 30 طالبة والآخر ليمثل المجموعة الضابطة وعددهن 30 طالبة، واعتمدت أدوات البحث على: 1) اختبار التفكير المنظومي. 2) مقياس فعالية الذات الأكاديمية في الجغرافيا. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ≤0.05) بين المتوسط البعدي لدرجات طالبات المجموعة التجريبية وذات المتوسط الخاص بدرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير المنظومي وفي مقياس فعالية الذات الأكاديمية في الجغرافيا وذلك لصالح المجموعه التجريبية، وأوصى البحث بإعادة تنظيم محتوى الجغرافيا في مراحل التعليم المختلفة في ضوء المدخل المنظومي، وضرورة توجيه معلمات الجغرافيا أثناء الخدمة إلى أهمية استخدام الدخل المنظومي في تدريس بعض موضوعات الجغرافيا مع توفير البرامج التدريبية اللازمة لذلك. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القحطاني، أمل سعيد.. (2013). أثر المدخل المنظومي في تنمية التفكير المنظومي وفعالية الذات الاكاديمية في الجغرافيا لدى طالبات المرحلة المتوسطة . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 108، ج. 1، سبتمبر 2013. ص ص. 97- 146 تم استرجاعه من search.shamaa.org .