البحث المتقدم
     

سعة تجهيز المعلومات وما وراء الذاكرة وعالقتهما بالتواصل الشفهي لدى طالب الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17013
المؤلف أبو المعاطي، وليد محمد. جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية
متغيرات العنوان The relationship between information processing capacity, metamemory and oral communication of undergraduates [Article]
الصفحات ص ص. 324-361
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 31، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة المنصورة (مصر)  -  الذاكرة (علم النفس)  -  الاتصال الشفهي  -  الطلاب الجامعيون  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
استهدفت الدراسة فهم طبيعة الفروق في عملية التواصل الشفهي بين طلاب الجامعة وفقا للنوع والتخصص، وتعرف بعض محددات كفاءة عملية التواصل الشفهي من خلال معرفة العلاقة بينها وبين سعة تجهيز المعلومات ومكونات ما وراء الذاكرة، وتقدير مدى إسهام كل من النوع والتخصص وسعة تجهيز المعلومات ومكونات ما وراء الذاكرة في التواصل الشفهي، وقد تكونت عينة الدراسة من 148 طالبا، و212 طالبة من كليات علمية وأدبية بجامعة المنصورة بمصر، طبقت عليهم الأدوات التالية: مقياس مهارات التواصل الشفهي ومقياس ما وراء الذاكرة، واختبار الأشكال المتقاطعة، واختبار كاتل للذكاء، وباستخدام المنهج الوصفي توصلت الدراسة إلى: وجود فروق في التواصل الشفهي ترجع للنوع والتخصص في معظم أبعاد التواصل الشفهي، ووجود علاقة موجبة دالة بين سعة تجهيز المعلومات وما وراء الذاكرة والتواصل الشفهي، كما أسهمت متغيرات النوع والتخصص وسعة تجهيز المعلومات وما وراء الذاكرة بنسبة كبيرة في تباين درجات التواصل الشفهي، وعلى ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو المعاطي، وليد محمد.. (2012). سعة تجهيز المعلومات وما وراء الذاكرة وعالقتهما بالتواصل الشفهي لدى طالب الجامعة . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 31، 2012. ص ص. 324-361 تم استرجاعه من search.shamaa.org .