البحث المتقدم
     

أسس تقييم أداء المتعلم وقياس فعالية المؤسسة التعليمية : مدخل تقييم القيمة المضافة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17008
المؤلف شحاتة، صفاء أحمد. جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية
متغيرات العنوان Basics of learner's performance assessment and measuring educational institution effectiveness :value- added assessment approach [Article]
الصفحات ص ص.152-180
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 31، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  الاداء  -  المؤسسات التربوية  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
تبدأ جودة المؤسسة التعليمية من جودة أساليب تقييم نمو أداء المتعلمين ومتابعتهم وقياس فعالية المؤسسة التعليمية نفسها من حيث ما قدمته للمتعلمين. ولذلك فقضية وقياس فعالية المؤسسة لأداء المؤسسة التعليمية من القضايا التربوية الرئيسية التي تهتم بها الدول المتقدمة والنامية على حد سواء من أجل زيادة فاعلية المؤسسات التعليمية، وتحسين جودة التعليم الذي تقدمه. لذا يستهدف البحث الحالي؛ أولا: تعرف واقع ومشكلات نظم تقويم أداء المتعلمين وقياس فعالية المؤسسة التعليمية في مصر. ثانيا: عرض وتحليل لمدخل تقييم القيمة المضافة في التقويم كأحد النماذج العالمية الحديثة في متابعة نمو أداء المتعلم وقياس فعالية المؤسسة. ويستند مدخل تقييم القيمة المضافة إلى فلسفة تربوية مؤداها أن المؤسسات التعليمية ينبغي أن تضيف قيمة في تحصيل وأداء كل متعلم خلال العام الدراسي، وأن من حق كل متعلم أن ينمو بمعدل مكافئ على الأقل لمعدل نموه في السابق. والمؤسسة التعليمية الجيدة هي تلك التي يفوق أداء المتعلمين فيها هو متوقع، مع الأخذ بعين الاعتبار خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية. كما أن المؤسسات التعليمية ينبغي أن تهتم بكل من معدل التحصيل، والنمو لدى المتعلمين. وفي النهاية يقدم البحث نموذجا مقترحا للمؤسسة التعليمية المصرية لتطبيق منهجية تقييم القيمة المضافة في ضوء مبادئها وإسهاماتها وفي ضوء إمكانات المؤسسات وبطريقة مبسطة وباستخدام برنامج إحصائي سهل الاستخدام. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شحاتة، صفاء أحمد.. (2012). أسس تقييم أداء المتعلم وقياس فعالية المؤسسة التعليمية : مدخل تقييم القيمة المضافة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 31، 2012. ص ص.152-180 تم استرجاعه من search.shamaa.org .