البحث المتقدم
     

مستوى تضمين السمات الأساسية للاستقصاء في الأنشطة العملية في كتب الفيزياء للصف الثاني الثانوي في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17007
المؤلف الشمراني، سعيد بن محمد عبد الله. التربية العلمية، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
المؤلف الاضافي العبيكان، كرسي الشيخ عبد الرحمن بن ثنيان. أستاذ، تطوير تعليم العلوم والرياضيات، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The inclusion of essential features of inquiry in the lab activities in Saudi eleventh grade physics textbooks [Article]
الصفحات ص ص. 122-151
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 31، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكتب المدرسية  -  الفيزياء  -  التعليم الثانوي  -  طرائق التدريس  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تضمين السمات الأساسية للاستقصاء في الأنشطة العملية في كتابي الطالب ودليلي التجارب العملية لمقرر الفيزياء للصف الثانوي (الطبعة التجريبية 2010) في المملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام أسلوب تحليل المحتوى من خلال أداة تم تطويرها بالاعتماد على تصنيف المجلس الوطني للبحث (2000، NRC) لسمات الاستقصاء الأساسية ومستوياتها، كما تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وتضمن مجتمع البحث وعينته 53 نشاطا عمليا موزعة على كتابي الطالب وكتابي دليل التجارب العملية لمقرر الفيزياء. وتوصلت الدراسة إلى أنه تم تضمين سمة "طرح أسئلة علمية التوجه" في 46 نشاطا عمليا، وسمة "إعطاء أولوية للأدلة في الرد على الأسئلة" في كامل الأنشطة ، وسمة "صياغة التفسيرات من الأدلة" في 45 نشاطا، وسمة "ربط التفسيرات بالمعرفة العلمية" في 18 نشاطا، وسمة "التواصل وتبرير التفسيرات" في نشاط واحد فقط. كما أظهرت النتائج توازن تضمين المستويات العليا والدنيا للسمات الخمس آنفة الذكر، إلا أن النتائج أظهرت كذلك، عدم توازن تضمين المستويات العليا والدنيا لكل سمة على حدة، حيث أن بعض السمات تركز تضمينها في مستويات عليا أو دنيا. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشمراني، سعيد بن محمد عبد الله.. (2012). مستوى تضمين السمات الأساسية للاستقصاء في الأنشطة العملية في كتب الفيزياء للصف الثاني الثانوي في المملكة العربية السعودية . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 31، 2012. ص ص. 122-151 تم استرجاعه من search.shamaa.org .