البحث المتقدم
     

تصورات المعلمات والطالبات المعلمات لسمات معلم العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 007186
المؤلف بلجون، كوثر جميل سالم. أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم، الاقسام الادبية، كلية التربية
متغيرات العنوان Perceptions of female teachers and female teachers of the features of science teacher in the light of the overall quality standards [Chapter]
الصفحات ص ص. 553-594
المصدر الجودة في التعليم العام : اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع الفصل متوافر في مقر شمعة
الواصفات مؤهلات المعلمين  -  جودة التربية  -  المعلمون الطلاب  -  معلمو العلوم  -  المؤتمرات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على ضرورة خضوع أداء المعلمين السعوديين بمن فيهم معلمي العلوم والطلاب المعلمون لمعايير الجودة الشاملة. هذا وقد صيغت فرضيتان للدراسة وذلك لتحقيق الهدف الأساسي من الدراسة كما استخدمت أداة إحصائية للدراسة وهي عبارة عن استبانة، وزعت على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم 172 معلمة من معلمات العلوم بمنطقة مكة المكرمة في جميع مراحل التعليم العام وكذلك شملت مجموعة من طالبات التربية العملية المقيدات بكلية إعداد المعلمات بمكة المكرمة وعددهن 54 طالبة. واستخلصت النتائج التالية: 1) هناك درجة عالية من التوافق بين تصورات المعلمات والطالبات المعلمات لخصائص الجودة عند معلم العلوم. 2) أهمية التأثير النوعي للتفاعلات الصفية بين المعلمات وتلاميذهن. 3) وجود اختلاف بين تصورات المعلمات والطالبات المعلمات تدور حول ضرورة التعامل مع التلاميذ بالتساوي. 4) إن الأنشطة التعليمية احتلت المركز الثاني لتصورات المعلمات والطالبات المعلمات لخصائص الجودة في معلم العلوم. 5) أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الخبرة. 6) أظهرت نتائج الدراسة فيما يتصل بمتغير الخبرة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية كلما زادت سنوات الخبرة لدى المعلمات.7) أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح المعلمات عند اختبار الفروق للاتجاه الكلي بين تصورات المعلمات والطالبات المعلمات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بلجون، كوثر جميل سالم.. (2007). تصورات المعلمات والطالبات المعلمات لسمات معلم العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة . In الجودة في التعليم العام : اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (ص ص. 553-594 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .