البحث المتقدم
     

مدى إتقان معلمي العلوم لممارسات التدريس التأملي وعلاقته بمستوى الكفاءة التدريسية لديهم

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 043890
المؤلف بلجون، كوثر جميل سالم. طرق تدريس العلوم، جامعة أم القرى
الصفحات ص ص. 709-732
المصدر تطوير التعليم : رؤى ونماذج ومتطلبات : اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع الفصل متوافر مي مقر شمعة
الواصفات مؤهلات المعلمين  -  مهارات التدريس  -  معلمو العلوم  -  الممارسات التربوية  -  طرائق التدريس  -  الكفايات التعليمية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين درجة إتقان معلمات العلوم ببعض مناطق المملكة العربية السعودية لممارسات التدريس التأملي ومستوى الكفاءة التدريسية لديهم في ضوء بعض المتغيرات مثل النوع (ذكر، أنثى) ومدة الخبرة المهنية (سنتين فأقل، من 2إلى 5، 10 سنوات فأكثر). تمّ اختيار عينة من معلمي العلوم ومعلماته بالتعليم الثانوي العام من مدارس مناطق مكة المكرمة، جدة، والطائف، وعددهم 89 معلما ومعلمة. كما تمّ إعداد استبيان لتحديد مستوى إتقان الممارسات التأملية للتدريس وبناء استمارة لملاحظة الكفاءات التدريسية لمعلمي العلوم. وفي ضوء التحليل تمّ التوصل إلى النتائج التالية: 1) توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمي العلوم ومعلماته بالتعليم الثانوي العام في مستوى الكفاءة التدريسية وذلك لصالح المعلمين. 2) وجود فروق دالة إحصائيا بين معلمي العلوم ومعلماته بالتعليم الثانوي العام في مستوى إتقان الممارسات التأملية في التدريس وذلك لصالح المعلمات. 3) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين معلمي العلوم بالتعليم الثانوي العام في مستوى إتقان الممارسات التأملية في التدريس تعود لأثر اختلاف مدة الخبرة المهنية. 4) وجود فروق دالة إحصائيا بين معلمي العلوم بالتعليم الثانوي العام في الكفاءة التدريسية تعود لأثر اختلاف مدة الخبرة المهنية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بلجون، كوثر جميل سالم.. (2010). مدى إتقان معلمي العلوم لممارسات التدريس التأملي وعلاقته بمستوى الكفاءة التدريسية لديهم . In تطوير التعليم : رؤى ونماذج ومتطلبات : اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (ص ص. 709-732 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .