البحث المتقدم
     

الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بالخوف من الفشل لدى عينة من طالبات الجامعة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الفتاح، ولاء أحمد. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، وادي الدواسر، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Irrational beliefs associated with fear of failure among a sample of university students [Article]
الصفحات ص ص. 47-73
المصدر المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 32، حزيران 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز (السعودية)كلية التربية  -  عمليات التفكير  -  الخوف من الامتحانات  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والخوف من الفشل لدى طالبات الجامعة، حيث قامت الباحثة بتطبيق مقياس الأفكار العقلانية اللاعقلانية إعداد الريحاني (1985)، ومقياس الخوف من الفشل إعداد معوض ومحمد (2005)، على عينة مكونة من (445) طالبة من طالبات كلية التربية بمحافظة وادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. وقد جاءت النتائج لتوضح انخفاض مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى عينة الدراسة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين الأفكار اللاعقلانية والخوف من الفشل، ووجود علاقة ارتباطية عكسية بين الخوف من الفشل والتحصيل الدراسي. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق بين عينة الدراسة في كل من الأفكار اللاعقلانية والخوف من الفشل تعزى إلى متغير التخصص الأكاديمي. في حين لم تظهر النتائج وجود أثر لمتغير المستوى الدراسي على الخوف من الفشل لدى عينة الدراسة. (الملخص المنشور)
The present study aims to reveal the relationship between irrational beliefs and fear of failure among university students, where the researcher apply the scale of rational and irrational beliefs prepared by Rihani (1985), and the scale of fear of failure prepared by Moawad and Mohamed (2005), on a sample of (445) female students from the Faculty of Education in Wadi Aldawasir, Prince Sattam bin Abdulaziz University. The results showed that there is a low level of irrational beliefs among the study sample, the results also revealed that there is a positive correlation between irrational beliefs and fear of failure, and a negative correlation between fear of failure and academic achievement. The results also showed a statistical differences between the study sample in each of irrational beliefs and fear of failure due to the variable of academic specialization, while the results did not show a statistical differences between the study sample in fear of failure due to the variable of study level. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الفتاح، ولاء أحمد. (2021). الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بالخوف من الفشل لدى عينة من طالبات الجامعة . المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 32، حزيران 2021. ص ص. 47-73 تم استرجاعه من search.shamaa.org .