البحث المتقدم
     

واقع استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19) من وجهة نظر طلبة جامعة حائل والتحديات التي تواجههم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف غوانمة، فادي فؤاد. الادراة التربوية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Assessing the status of e-learning during the pandemic (COVID-19) a selected sample of undergraduate students at Hail University [Article]
الصفحات ص ص. 161-178
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 4، ديسمبر 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة حائل (السعودية)  -  التعليم عن بعد  -  كوفيد-19  -  الاوبئة  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة الكشف عن واقع استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) من وجهة نظر طلبة جامعة حائل والتحديات التي تواجههم. تكونت عينة الدراسة من (1518) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الكمي، وذلك من خلال تطوير استبانة لأغراض الدراسة مكونة من (38) فقرة موزعة على (3) مجالات، وسؤال مفتوح للتعرف على التحديات التي تواجه طلبة جامعة حائل. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن واقع استخدام التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) جاء بدرجة تقدير (مرتفعة). وجاء مجال (توفر البنية التحتية) في المرتبة الأولى وبدرجة تقدير (مرتفعة)، بينما جاء مجال (الاتجاهات نحو التعلم عن بُعد) في المرتبة الاخيرة وبدرجة تقدير (مرتفعة). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع استخدام التعلم عن بُعد تعزى لأثر متغيري الجنس، ومكان السكن، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الكلية، وجاءت الفروق لصالح (الكليات الإنسانية). كما أظهرت النتائج أن أبرز التحديات التي تواجه طلبة جامعة حائل في واقع استخدام التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) تمثلت "بشعور الطلبة بالعزلة الاجتماعية والحالة النفسية الصعبة لصعوبة المقررات الدراسية إثناء المحاضرات وخاصة لدى طلاب التخصصات العلمية"، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، يوصي الباحث بضرورة تفعيل التكنولوجيا في التدريس بشكل مستمر، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية استخدام التكنولوجيا، وبرامج منصات التعلم عن بعد. (الملخص المنشور)
The study aimed to reveal the reality of using e- learning in light of the Corona pandemic (Covid 19) from the point of view of Hail University students and the challenges they face. The study sample consisted of (1518) male and female students, they were selected by random sampling method, the quantitative descriptive approach was used, the applied study questionnaire consist of (38) items distributed on (3) areas, and an open question on the challenges facing university students Hail. The finding of the study showed that Corona pandemic (Covid 19), university infrastructure and direction towards e learning played a significant role. The study showed insignificant difference in gender and house address. However, the type of study stream appeared to play a significant role particularly with humanity stream students. The findings also revealed that the most significant challenges confronting Hail University students in the reality of using distance learning in the aftermath of the Corona (Covid 19) pandemic were "the students' sense of social isolation and the difficult psychological state of the difficulty of academic courses during lectures, particularly among students of scientific disciplines." In light of the study's findings, the researcher proposes that technology be used in teaching on an ongoing basis, as well as training faculty members on how to use technology and programs of distant learning platforms. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غوانمة، فادي فؤاد. (2022). واقع استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19) من وجهة نظر طلبة جامعة حائل والتحديات التي تواجههم . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 4، ديسمبر 2022. ص ص. 161-178 تم استرجاعه من search.shamaa.org .