البحث المتقدم
     

إتجاهات معلمات التربية الخاصة نحو الممارسات المبنية على الأدلة ومعوقات تطبيقها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العتيبي، سلطانة فواز. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان Attitudes of special education teachers towards evidence-based practices and obstacles to its application [Article]
الصفحات ص ص. 29-53
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 4، ديسمبر 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  التمارين الدراسية  -  المعوقات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات معلمات التربية الخاصة نحو الممارسات المبنية على الأدلة، والكشف عن الاختلاف في اتجاهاتهن نحوها وفق المتغيرات الأتية (نوع التخصص، المرحلة التعليمية، المؤهل العلمي، التدريب)، وأيضاً الكشف عن المعوقات التي تحول دون تطبيقهن لها. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي الذي اعتمد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة البالغ عددها (٣١٤) معلمة. وتوصلت النتائج إلى أن معلمات التربية الخاصة لديهن اتجاهات إيجابية نحو الممارسات المبنية على الأدلة، كما توصلت النتائج أنه لا يوجد اختلاف بين اتجاهات معلمات التربية الخاصة نحو الممارسات المبنية على الأدلة تبعاً لمتغير التخصص، والمرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي باستثناء التدريب الذي نتج عنه اختلاف في الاتجاهات لصالح المعلمات اللاتي حضرن دورات تدريبية. وكان من أبرز المعوقات التي تحول دون تطبيق معلمات التربية الخاصة للممارسات المبنية على الأدلة قلة الدعم المادي المخصص لتوفير الأدوات والأجهزة اللازمة لاستخدام الممارسات المبنية على الأدلة، والتواصل المحدود بين الباحثين والمعلمين لاطلاعهم بأهم الممارسات المبنية على الأدلة، قلة المصادر المتاحة الموضحة للممارسة المبنية على الأدلة. (الملخص المنشور)
The current study aimed to identify the attitudes of special education teachers towards evidence-based practices and discover the difference in their attitudes according to the following variables (type of specialization, educational stage, educational qualification, training), as well as discover the obstacles that prevent their application. To achieve these goals, the descriptive approach was used, which relied on the questionnaire as a tool for collecting data from the study sample of (314) female teachers. The results found that special education teachers have positive attitudes towards evidence-based practices, and the results also found that there is no difference between special education teachers’ attitudes towards evidence-based practices according to the variable of specialization, academic qualification, and educational stage, with the exception of training that resulted in a difference in attitudes in favor of the teachers who attended training courses. One of the main obstacles that prevent special education teachers from applying evidence-based practices was the lack of financial support allocated to provide the tools and devices needed to use evidence-based practices, limited communication between researchers and teachers to inform them of the most important evidence-based practices, and the lack of available sources for evidence-based practice. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، سلطانة فواز. (2022). إتجاهات معلمات التربية الخاصة نحو الممارسات المبنية على الأدلة ومعوقات تطبيقها . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 4، ديسمبر 2022. ص ص. 29-53 تم استرجاعه من search.shamaa.org .