البحث المتقدم
     

The impact of peer responsein enhancing ninth grader's writing skill

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035744
المؤلف al-Jamal, Dina. Department of Curricula and Instruction, Mu'tah University, Jordan
متغيرات العنوان أثر استخدام تقنية استجابة الأقران في تنمية مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية تلاميذ الصف التاسع الأساسي [مقال]
الصفحات pp. 11-40
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، يناير 2009
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات English  -  Writing  -  Teaching methods  -  Jordan
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تقنية "استجابة الأقران" في تنمية مهارات الكتابة وبناء اتجاهات ايجابية نحوها لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي في مادة اللغة الإنجليزية والتي تدرس في الأردن كلغة أجنبية. وتكون مجتمع الدراسة من كافة طلبة الصف التاسع (ذكور وإناث) في مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في مديرية التربية والتعليم في محافظة إربد للسنة الدراسية 2005/2006. وتكونت الدراسة من عينة قصدية كان قوامها 55 طالبا وطالبة حيث قسّموا إلى مجموعتين تجريبيتين (28 ذكور، 27 إناث). واستخدمت في الدراسة الأدوات التالية: اختبار لمهارة الكتابة، ونموذج استجابة الأقران، واستبانات قبلية وبعدية، وتقارير ملاحظة المعلم لسلوك الطلبة خلال فترة التدريب التي استمرت مدة ستة أسابيع متتالية. دلّت نتائج الدراسة على استفادة كلا المجموعتين من تقنية "استجابة الأقران" مع بعض الفروق في سلوكيات كل مجموعة من حيث نوعية الكتابة وكميتها. كما أسفرت الدراسة عن تغيير إيجابي في اتجاهات كلا المجموعتين نحو تنمية مهارة الكتابة. هذا وقد أوصت الدراسة بتبني معلمي اللغة الإنجليزية لمبادئ تقنية "استجابة الأقران" عند التخطيط لدروس كتابة أكثر فاعلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
al-Jamal, Dina.. (2009). The impact of peer responsein enhancing ninth grader's writing skill . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، يناير 2009. pp. 11-40 تم استرجاعه من search.shamaa.org .