البحث المتقدم
     

مدى ممارسة معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات تنمية التفكير الابتكاري

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035743
المؤلف الغامدي، فريد علي يحيى. الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بجامعة أم القرى
متغيرات العنوان The extent of the practice Islamic Education teachers insecondary schools in Holy Makkah for the development of creative thinking skills [Article]
الصفحات ص ص. 309-388
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، يناير 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  المعلمون  -  التعليم الثانوي  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة لمهارات تنمية التفكير الابتكاري. وتم تطبيق بطاقة الملاحظة على عينة من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدارس مكة عددها 30 معلماً يعملون في 19 مدرسة ثانوية، وتتوزع هذه المدارس على خمسة مراكز إشرافية تتبع لإدارة التعليم بمكة المكرمة، بطريقة عشوائية طبقية بواقع 7 معلمين لكل مركز إشرافي. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم تحليل الدرجات الخام للدراسة وأسفر هذا التحليل عن النتائج التالية: أن متوسط أداء معلمي التربية الإسلامية (عينة الدراسة) الكلي لمهارات تنمية التفكير الابتكاري (المتضمنة في بطاقة الملاحظة) بلغ 1/61 وتندرج هذه القيمة في المستوى (ضعيف) وتدل على ضعف امتلاك معلمي التربية الإسلامية (عينة الدراسة) لمهارات تنمية التفكير الابتكاري وعدم الكفاية التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية للسلوكيات التدريسية التي يظهرها المعلمون في نشاطهم التعليمي داخل حجرة الدراسة والتي تعمل على استنارة وتنمية التفكير الابتكاري وفي ضوء هذه النتيجة تم صياغة توصيات ومقترحات الدراسة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، فريد علي يحيى.. (2009). مدى ممارسة معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات تنمية التفكير الابتكاري . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، يناير 2009. ص ص. 309-388 تم استرجاعه من search.shamaa.org .