البحث المتقدم
     

أثر استخدام برنامج الكورت (وحدة توسيع مجال الإدراك والإبداع) فى تنمية مهارات التفكير الإبداعي في تدريس القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف حسن، حسن عمران. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط
المؤلف الاضافي سيد، عبد الوهاب هاشم. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط.
منازع، نشوى حسن علي. دكتوراه، مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط.
الصفحات ص ص. 552-573
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 5، ج. 2، مايو 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التربوية  -  الادراك  -  تنمية المهارات  -  عمليات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  طرائق التدريس  -  القراءة  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على طريقة الكورت في تدريس القراءة لتنمية مهارات التفكير الابداعي، وتعرف فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة أسيوط. تم إعداد فصلين نظريين أحدهما عن القراءة والتفكير الإبداعي وتعريفها وأهميتها بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ومهاراتها (الطلاقة، المرونة، الآصالة، التفاصيل، الإحساس بالمشكلة)، كذلك تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات شملت: قائمة مهارات التفكير الإبداعي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وبرنامج تنمية هذه المهارات بما تضمنه ذلك من إعداد: محتوي البرنامج القائم على طريقة الكورت ودليل للمعلم معا، وكراسة التدريبات والأنشطة، وأخيرا تم إعداد اختيار مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الآصالة، التفاصيل، الإحساس بالمشكلة) لطلاب الصف الأول الثانوي، وتم تطبيق هذه الأدوات للتوصل إلى النتائج تمهيدا لرصدها وتفسيرها. توصل البحث إلي النتائج التالية: قائمة بمهارات التفكير الإبداعي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي اشتملت على خمس مهارات رئيسة: الطلاقة، المرونة، الآصالة، التفاصيل، الإحساس بالمشكلة، وتفرعت المهارات الرئيسة إلى مجموعة من المهارات فرعية بلغ عددها 25، وبرنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي: محتوى البرنامج القائم على طريقة الكورت ودليل للمعلم معا وكراسة الأنشطة والتدريبات، وقد دلت النتائج التي تم التوصل إليها بإستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS على فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي المستهدفة بالقياس، حيث كان هناك فرق دال إحصائيا عند مستوي الدلالة (001) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وذلك في مهارات القراءة الرئيسة (الطلاقة، المرونة، الآصالة، التفاصيل، الإحساس بالمشكلة) مجملة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسن، حسن عمران. (2019). أثر استخدام برنامج الكورت (وحدة توسيع مجال الإدراك والإبداع) فى تنمية مهارات التفكير الإبداعي في تدريس القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 5، ج. 2، مايو 2019. ص ص. 552-573 تم استرجاعه من search.shamaa.org .