البحث المتقدم
     

العوامل المحتملة الضاغطة على طلاب الجامعة وطرق تعزيز المناخ الجامعي : حالة جامعة البلمند

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041369
المؤلف نحاس-الكوسى، نايلة. جامعة البلمند، كلية الفنون والعلوم الإجتماعية
المؤلف الاضافي وليامسون، لوري ل. جامعة ولاية الأبالاش.
منسى، إيلي. جامعة البلمند.
الصفحات ص ص. 207-224
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Nahas-El Koussa, Nayla. Identifying potential stressors of university students and ways to enhance university climate : the case of the university of Balamand.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة البلمند (لبنان)  -  الطلاب الجامعيون  -  الضغط النفسي  -  الاجهاد
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تشير الأبحاث الحالية إلى أن انتشار الإجهاد بين طلاب الجامعات آخذ في التزايد ويؤثر على إنجازاتهم وعلى استمرارهم في الدراسة، وكلا المسألتين جزءٌ لا يتجزأ من رسالة أية جامعة. من هنا، فإن تحديد أسباب الإجهاد المحتملة التي يمكن أن تتدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في التعلم والإنجاز وحسن الحال لدى الطلاب يصبح ذا أهمية كبرى للجامعة. تعرض الورقة نتائج دراسة حالة أجريت خلال العام الدراسي 2007/2008 على عينة تمثيلية من طلاب جامعة البلمند (عددهم 584) يعيشون في الحرم الجامعي. وتحلل الورقة أسباب الإجهاد كما يراها الطلاب ويعيشونها بحسب الجنس والعمر. ومن الناحية المنهجية، تقترح الدراسة طريقة جديدة لتعرّف أسباب الإجهاد المحتملة تتوافق مع مقاربة نظرية تنظر إلى الشخص نظرة شمولية. وقد استخدمت الدراسة مزيجاً من الأساليب النوعية والكمية.تشير نتائج الدراسة إلى أن المصدر الرئيسي للإجهاد يتعلق بمسائل شخصية يعتبرها الطلاب مرهقة للغاية. وأكثر الأحداث المجهدة التي حدّدها الطلاب هو عدم الاستقرار السياسي في لبنان وارتفاع مستوى السطحية في النظرة إلى الآخر. وتبين أن الذكور أكثر تعرضاً للإجهاد من الإناث، والكبار أكثر من الأصغر سنا. وتقدم الورقة اقتراحات لتطوير برامج مناسبة لمساعدة الطلاب على التعامل مع أسباب الإجهاد وتحملها بفعالية. (ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نحاس-الكوسى، نايلة.. (2009). العوامل المحتملة الضاغطة على طلاب الجامعة وطرق تعزيز المناخ الجامعي : حالة جامعة البلمند. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 207-224 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .