البحث المتقدم
     

مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في مراكز الرعاية النهارية في مدينة جدة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، رغد ممدوح محمد. ماجستير، قسم التربية الخاصة، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية.
المؤلف الاضافي معاجيني، فايز سليمان. قسم التربية الخاصة، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Implementation level of applied behavior analysis strategies by teachers of individuals with autism spectrum disorder at day care centers in the city of Jeddah [Article]
الصفحات ص ص. 35-70
المصدر المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. مج. 4، ع. 12، يوليو 2020
ملاحظة عامة نشر أيضا في المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج: ع. 73، مايو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معلمو التربية الخاصة  -  المعلمات  -  التوحد  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  سلوك الطلاب  -  المدارس النهارية  -  جدة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدما الاستبانة كأداة للبحث، وتكون مجتمع البحث من (133) معلمة من معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد بمراكز الرعاية النهارية الحكومية والخاصة بمدينة جدة. وتوصل البحث إلى أن المعلمات على معرفة كافية بالخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج (ABA)، وأنهن غالبا ما يستخدمن هذه الخطوات. وعلى معرفة كافية بإستراتيجيات (ABA) التي تعمل على زيادة السلوك المرغوب به، والإستراتيجيات التي تعمل على خفض السلوك غير المرغوب به، وأنهن دائما ما يستخدمن هذه الإستراتيجيات. كما أظهرت النتائج أن الإستراتيجيات الأكثر استخداما من قبل المعلمات هي إستراتيجية التعزيز الإيجابي، ثم التلقين والإخفاء، ثم النمذجة، ثم العقاب. وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين مستوى معرفة المعلمات لإستراتيجيات (ABA) وبين درجة تطبيقهن لها. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) باختلاف نوع المركز، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) التي تعمل على زيادة السلوك المرغوب فيه، والإستراتيجيات التي تعمل على خفض السلوك الغير مرغوب فيه باختلاف المؤهل العلمي، في حين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات للخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج (ABA) لصالح المعلمات حاملات الدبلوم. وأظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) باختلاف سنوات الخبرة وصالح أصحاب سنوات الخبرة من 7 سنوات فما فوق. وأظهرت النتائج أن أفراد عينة البحث موافقات على المعوقات التي تواجه المعلمات حول تطبيق إستراتيجيات (ABA) في الصف من وجهة نظرهن، وتبين من النتائج أن أبرز هذه المعوقات: (تركيز التعليم الأكاديمي في برامج البكالوريوس على الجانب النظري وإهمال الجانب العملي، وإثقال كاهل المعلمة بعدد كبير من الطلاب في الصف مما يصعب عليها تطبيق الإستراتيجيات). (الملخص المنشور)
This study aims to identify the implementation level of applied behavior analysis strategies by teachers of individuals with autism spectrum disorders at day care centers in the city of Jeddah. To achieve the study objectives, the researcher used the descriptive analytical method. She also used the questionnaire as a tool for her study. The study community consisted of 133 of autism female teachers at the academic year 2018/2019 at the private and public day-care centers at Jeddah city. The sample was selected using the random method. The study concluded a group of results, notable among these are: the autism female teachers at Jeddah’s day-care centers are sufficiently familiar with steps followed in the planning for applied behavioral analysis program and they also often use these steps. They are also familiar with the applied behavioral analysis strategies that would increase the desired behavior. Results also indicated that teachers usually use these strategies and with strategies that would decrease the undesired behavior, and they usually use these strategies. They also often use these strategies. In light of these results, the following are recommended: to urge the officials at the academic education at the undergraduate programs, to emphasize the importance of focusing on the theoretical and the practical sides together, without overlooking any of them. To reduce the number of students in the classroom. This would make it easy for teachers to apply these strategies. The need for attention to the applied behavioral analysis curriculum in the BA’s programs. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، رغد ممدوح محمد. (2020). مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في مراكز الرعاية النهارية في مدينة جدة . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. مج. 4، ع. 12، يوليو 2020. ص ص. 35-70 تم استرجاعه من search.shamaa.org .