البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح قائم على معالجة المعلومات في تنمية المهارات العقلية لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف بدر، صفاء عبد الجواد عبد الحفيظ.
المؤلف الاضافي فتحي، سعاد محمد. المناهج وطرق التدريس، كلية البنات، جامعة عين شمس.
عصفور، إيمان حسنين. المناهج وطرق التدريس، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الوهاب، زينب بدر.
الصفحات ص ص. 547-568
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 1، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التدريسية  -  معالجة المعلومات  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  المعلمون الطلاب  -  الفلسفة  -  علم الاجتماع
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدّد مشكلة الدراسة في "تدني مستوى المهارات العقلية لدى الطالبة - معلمة الفلسفة والإجتماع"، وللتصدي لهذه المشكلة تسعى الدراسة للكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على معالجة المعلومات في تنمية المهارات العقلية لدى الطالبة - معلمة الفلسفة والاجتماع. تجري هذه الدراسة وفقاً لمنهجين: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. أمّا أدوات الدراسة فتمثلت بقسمين: الأول، أدوات تجريب وتشمل البرنامج المقترح في ضوء نظرية معالجة المعلومات، وأوراق العمل؛ أما الثاني، فهو أدوات القياس، وتشمل اختبار المهارات العقلية. تم اختيار مجموعة الدراسة من الطالبات- المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع بالفرقة الثانية بكلية البنات، وقد بلغ عددهنّ 30 طالبة. تعددت النتائج التي توصلت إليها الدراسة، وجاءت على الشكل الآتي: 1) تشير دلالة الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي إلى الأثر الإيجابي والفعّال للبرنامج المقترح في تنمية المهارات العقلية المذكورة في هذه الدراسة والمتمثلة في (التوضيح- التمثيل- الاستنتاج- الدمج- التنبؤ). وقد كان للبرنامج المقترح والاستراتيجيات المستخدمة داخله وطريقة عرض الموضوعات دور بارز وفعال في تنمية المهارات العقلية، وقد اتضح ذلك لدى الطالبات - المعلمات في التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بدر، صفاء عبد الجواد عبد الحفيظ. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على معالجة المعلومات في تنمية المهارات العقلية لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 1، 2016. ص ص. 547-568 تم استرجاعه من search.shamaa.org .