البحث المتقدم
     

الإحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات لطلبة مدارس التربية الفكرية الإبتدائية في إدارة مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25003
المؤلف جدعان، منصور منيف. دولة الكويت
الصفحات ص ص. 467-494
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارهاق النفسي  -  معلمو المدارس الابتدائية  -  الادارة المدرسية  -  مدارس التربية الخاصة  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يتعرض معلم التربية الخاصة كغيره من العاملين في ميدان التعليم إلى كثير من الضغوط المهنية المتمثلة في ازدياد عدد الطلبة، وقلة الدعم من الأهل، وعدم الحوافز وتدني الراتب. من هنا تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى درجة الاحتراق النفسي، بأبعاده الثلاثة: الإجهاد الانفعالي، وتبلد المشاعر ونقص الشعور بالإنجاز، لدى المعلمين والمعلمات الذين يعملون في مهنة التدريس لطلبة التربية الفكرية في المدارس التابعة لمدارس التربية الخاصة في دولة الكويت، ومعرفة أسباب الاحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات، وأثر وجودها على سير العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية، ومعالجة او تقليل شدّة الاحتراق النفسي لديهم. إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات لطلبة التربية الفكرية في مدارس إدارة التربية الخاصة في دولة الكويت، حيث استخدم مقياس ماسلك للاحتراق النفسي كأداة للدراسة. بيّنت نتائج الدراسة أن درجة الاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات العينة كانت عالية، بينما كان مستوى الاحتراق النفسي في بعد تبلد المشاعر في مستوى متدن، بينما وجد مستوى المتوسط الحسابي للاحتراق النفسي في بعد نقص الشعور بالإنجاز في مستوى متوسط. وتفسّر هذه النتيجة بأن درجة الاحتراق النفسي في الأبعاد كانت متفاوتة في المستويات بسبب طبيعة التربية الفكرية حيث إن البعدين (تبلد المشاعر ونقص الشعور بالإنجاز) كانا بمستوى متدن ومتوسط بسبب النظرة التربوية التي بات المعلمون يمارسونها بحكم البعد المجتمعي لديهم من حيث دورهم في الإسهام بالتغلب على المشاكل. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جدعان، منصور منيف.. (2014). الإحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات لطلبة مدارس التربية الفكرية الإبتدائية في إدارة مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2014. ص ص. 467-494 تم استرجاعه من search.shamaa.org .