البحث المتقدم
     

دور منهج اقتصاديات النشاط السياحي للصف الثالث الثانوي الفندقي نظام السنوات الثلاث في تحقيق أهداف التنمية السياحية في مصر

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24992
المؤلف ياسين، منال محمد كامل. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
الصفحات ص ص. 129-169
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المناهج  -  التعليم المهني  -  التنمية الاقتصادية  -  السياحة  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى إعداد قائمة بأهداف التنمية السياحية الرئيسة والفرعية اللازم تضمينها بمحتوى منهج اقتصاديات النشاط السياحي بالتعليم الثانوي الفندقي نظام السنوات الثلاث، وتحليل محتوى منهج اقتصاديات النشاط السياحي بالتعليم الثانوي بهدف تقديم التوصيات والمقترحات التي يمكن في ضوئها تطوير هذا المنهج. إتبع المنهج الوصفي التحليلي بهدف استقراء الأدبيات والدراسات السابقة، مع تحليل البيانات التي تمّ جمعها ووصف ما هو كائن في محتوى منهج اقتصاديات النشاط السياحي. في ضوء التحليل تبيّن أن هناك عوامل تمثل الأساس في تكوين إطار عام لأهداف التنمية السياحية ومن أهمها: عوامل اقتصادية وتتمثل في تدعيم اقتصاد الدول من طريق العمالة والنقد الأجنبي، عوامل اجتماعية وثقافية وبيئية وعوامل تاريخية وصحية وإدارية بالإضافة إلى الإعلام السياحي الذي يعنى بالترويج السليم للسياحة. بعد تحليل منهج اقتصاديات النشاط السياحي تمّ تقديم عدد من التوصيات التي تساعد في تطويره مثل: 1) ربط المنهج بأهداف التنمية السياحية، حتى يمكن إعداد الطلاب للتفاعل مع متطلبات العمل السياحي والعمل على تطويره. 2) مراجعة محتوى المنهج لاستخلاص أهداف التنمية السياحية وإبرازها والتركيز عليها. 3) الاهتمام بالمنهج من حيث إعداده وتخطيطه وإعداد مواقف تدريسية بما يسهم في تنمية وعي الطلاب السياحي. 4) عقد دورات تدريبية لمعلمي اقتصاديات النشاط السياحي على استخدام طريقة المناقشة، وتمثيل الأدوار وحل المشكلات والتعلم التعاوني في تدريس منهج اقتصاديات النشاط السياحي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ياسين، منال محمد كامل.. (2014). دور منهج اقتصاديات النشاط السياحي للصف الثالث الثانوي الفندقي نظام السنوات الثلاث في تحقيق أهداف التنمية السياحية في مصر . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2014. ص ص. 129-169 تم استرجاعه من search.shamaa.org .