البحث المتقدم
     

أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المباشر والمؤجل لطلاب الصف السادس الأساسي في مبحث الجغرافيا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20768
المؤلف طلافحة، حامد عبد الله. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
متغيرات العنوان The impact of using conceptual maps strategy on the direct and delayed achievement of the sixth-grade students in geography subject [Article]
الصفحات ص ص. 332-350
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكوين المفاهيم  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  الصفوف الابتدائية  -  الجغرافيا
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المباشر والمؤجل لطلاب الصف السادس الأساسي في مبحث الجغرافيا. تكونت العينة من 66 طالبا اختيروا بطريقة قصدية، وزعوا على مجموعتين: تجريبية وعدد أفرادها 34 طالبا درسوا باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، وضابطة وعدد أفرادها 32 طالبا درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد مادة تعليمية وفق استراتيجية خرائط المفاهيم، واختبار لقياس التحصيل المباشر والمؤجل للطلاب في وحدة (البيئة) في مبحث الجغرافيا، وقد تمتعت الأداتان بدلالات صدق وثبات مقبولة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل المباشر والمؤجل بمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق) والتحصيل المباشر والمؤجل بشكل عام، ولصالح المجموعة التجريبية التي خضعت للتدريس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين الخرائط المفاهيمية كاستراتيجية تدريسية في مبحث الجغرافيا. واستخدام معلمي الجغرافيا خرائط المفاهيم في خطط التحضير اليومية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
طلافحة، حامد عبد الله.. (2012). أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المباشر والمؤجل لطلاب الصف السادس الأساسي في مبحث الجغرافيا . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012. ص ص. 332-350 تم استرجاعه من search.shamaa.org .