البحث المتقدم
     

أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في إكتساب الطالبات المعلمات مهارات التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 007047
المؤلف الميعان، هند أحمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت
متغيرات العنوان The effect of using cooperative learning strategy on developing teaching skills of student teachers [Article]
الصفحات ص ص. 117-135
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج الخبرة العملية  -  المعلمون الطلاب  -  مهارات التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
تعرف أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في مادة اللغة العربية، بهدف توجيه أنظار التربويين نحو إستراتيجية جديدة للتعليم. تكونت عينة المعلمات من 60 طالبة موزعة على مجموعتين، ضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية، وتجريبية تعلمت بطريقة التعلم التعاوني وهنّ من طالبات مقرر تدريس اللغة العربية في كلية التربية بجامعة الكويت في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2004-2005. اعتمدت أداتا معيار تقييم الإعداد الكتابي وبطاقة ملاحظة الأداء. أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات الطالبات المعلمات في المجموعة الضابطة في الإعداد الكتابي، وفي الأداء الفعلي لدرس اللغة العربية الذي تم إعدادها، وذلك لصالح الطالبات المعلمات في المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج ظهرت مجموعة من الاستنتاجات أبرزها توضيح فاعلية استخدام التعلم التعاوني في التعليم الجامعي وبيان فاعلية هذه الاستراتيجية في تنمية القدرة على الإعداد الكتابي، وتنفيذ دروس اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية بجامعة الكويت. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الميعان، هند أحمد.. (2007). أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في إكتساب الطالبات المعلمات مهارات التدريس . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2007. ص ص. 117-135 تم استرجاعه من search.shamaa.org .