البحث المتقدم
     

الإحتياجات التدريبية للمعلمين في المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهات نظر المديرين والمعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 009686
المؤلف عابدين، محمد عبد القادر. برنامج الدراسات العليا في التربية، جامعة القدس، فلسطين
متغيرات العنوان The training needs for teachers at Arab schools in the green line as perceived by principals and teachers [Article]
الصفحات ص ص. 185-210
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، يونيو 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اعداد المعلمين  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمهارات التعليمية والقيادية للمعلمين العرب من وجهات نظر المديرين والمعلمين في المدارس العربية داخل الخط الأخضر. تألفت عينة الدراسة من (380) معلما و(61) مديرا اختيروا بالطريقة العنقودية من مختلف المراحل المدرسية في الجليل، والمثلث، والمنقب. ولأغراض الدراسة، تم بناء استبانة مكونة من (41) فقرة موزعة على سبعة مجالات، حيث تم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن هناك حاجة تدريبية " كبيرة" للمهارات التعليمية والقيادية في مجالي التخطيط والقيادة، و"متوسطة" في بقية المجالات. كما أظهرت وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في تقدير الاحتياجات التدريبية تبعا للمسمى الوظيفي لصالح المديرين، وللتفاعل بين المسمى الوظيفي والنوع (الجنس)، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرها بحسب الجنس، والخبرة، والمرحلة التعليمية، والتفاعل بين المؤهل والخبرة والمرحلة التعليمية.وأوصت الدراسة بتطوير الاهتمام ببرامج إعداد المعلمين في الكليات المتخصصة، وعقد دورات للمعلمين في عدد من الموضوعات، وإجراء دراسات مستقبلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عابدين، محمد عبد القادر.. (2008). الإحتياجات التدريبية للمعلمين في المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهات نظر المديرين والمعلمين . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، يونيو 2008. ص ص. 185-210 تم استرجاعه من search.shamaa.org .