البحث المتقدم
     

الوحدة النفسية وعلاقتها بالإكتئاب لدى عينة من طلبة كلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 015093
المؤلف مقدادي، يوسف موسى فرحان. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن
متغيرات العنوان Relationship between loneliness and depression among students in the department of education at Al al-Bayt University [Article]
الصفحات ص ص. 175-195
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 3، سبتمبر 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة آل البيت (الأردن)كلية العلوم التربوية  -  الاكتئاب  -  التوحد  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
استهدفت هذه الدراسة تعرف علاقة الوحدة النفسية بالاكتئاب لدى عينة من 510 طالبا وطالبة من طلبة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت منهم 312 من الاناث و 198 من الذكور. تم اختيارهم عشوائيا. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس الشعور بالوحدة النفسية، وقائمة بيك للاكتئاب بعد التأكد من صدق وثبات تلك المقاييس. وللإجابة عن فرضيات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، وحساب معامل ارتباط بيرسون، واستخدام اختبارات حيث أشارت النتائج إلى ما يلي: 1) تقترن الزيادة في الاكتئاب بالزيادة في الشعور بالوحدة النفسية؛ 2) مستوى الشعور بالوحدة أعلى لدى مجموعة المكتئبين مقارنة بمجموعة غير المكتئبين؛ 3) توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في مستوى الاكتئاب، وأن مستوى الاكتئاب أعلى لدى الإناث؛ 4) لا يوجد اختلاف في الشعور بالوحدة النفسية بين الذكور والإناث . إن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أهمية تضمين البرامج الإرشادية والتربوية التي تقدم لطلبة الجامعات تدريبات لزيادة الاتصال الاجتماعي:لأنها تساعد في الوقاية من الشعور بالوحدة النفسية والاكتئاب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مقدادي، يوسف موسى فرحان.. (2008). الوحدة النفسية وعلاقتها بالإكتئاب لدى عينة من طلبة كلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 3، سبتمبر 2008. ص ص. 175-195 تم استرجاعه من search.shamaa.org .