البحث المتقدم
     

أثر استخدام خرائط المفاهيم في بيئة تعاونية على مهارة بناء الخرائط والاحتفاظ بمعلوماتها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة العلوم بمدينة مكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042861
المؤلف قباض، عبد الله عباس. كلية المعلمين، جامعة أم القرى، مكة المكرمة
الصفحات ص ص.13-56
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 115، س. 31، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس العلوم  -  طرائق التدريس  -  تكوين المفاهيم  -  المفاهيم العلمية  -  مهارات التعلم  -  الحفظ (علم النفس)  -  الطلاب  -  التعليم المتوسط  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر كل من الطريقة التقليدية، والتعلم التعاوني على بناء خرائط مفاهيم متنوعة وبقاء أثر التعلم لفترة أطول لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة. إشتملت العينة على 72 تلميذا موزعين على مجموعتين، المجموعة الضابطة 35 تلميذا، تم تدريسها بناء خرائط المفاهيم باستخدام الطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية 37 تلميذا، تم تدريسها باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني. وقد استخدم الدارس اختبارا تحصيليا كأداة لجمع البيانات. أظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي وفي إعادة هذا الاختبار لقياس القدرة على بناء خرائط مفاهيم صحيحة، ومتنوعة، وإبداعية. وتبين أن دراسة خرائط المفاهيم في بيئة تعاونية لم يكن عاملا مؤثرا في مدى الاحتفاظ بأثر تعلم وتعاون وإتقان مهارة بناء خرائط مفاهيم صحيحة.(الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قباض، عبد الله عباس.. (2010). أثر استخدام خرائط المفاهيم في بيئة تعاونية على مهارة بناء الخرائط والاحتفاظ بمعلوماتها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة العلوم بمدينة مكة المكرمة . رسالة الخليج العربي. ع. 115، س. 31، 2010. ص ص.13-56 تم استرجاعه من search.shamaa.org .