البحث المتقدم
     

تصور مقترح قائم على النظم الخبيرة لمساعدة الطلاب على اختيار الشعبة الدراسية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الباري، أسماء البيلي. باحثة ماجستير.
المؤلف الاضافي عبد الحميد، عبد العزيز طلبة. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة.
العطوي، محمد فوزي عبد الحميد. الحاسب الآلي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
عبد المحسن، نبيل. الحاسب الآلي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
الصفحات ص ص. 971-1002
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 36، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نظم المعلومات  -  تكنولوجيا التعليم  -  الارشاد الاكاديمي  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
لقد أحدثت الحاسبات ثورة ضخمة في مجالات الحياة لذا تم إضفاء قدر من الذكاء عليها عن طريق دراسة مظاهر السلوك الذكي عند الإنسان ومحاولة محاكاته في برامج توضع على الحاسب، فليس الإنسان الخبير وحده من يستطيع تقديم أداء رفيع المستوى في نطاق تخصصه، فهناك أيضا ما يسمى بالنظم الخبيرة والتي يمكنها استخدام معلومات محصورة في نطاق محدد كي تقدم نفس أداء الإنسان الخبير في نفس النطاق وان كانت كل المجالات ليست خصبة لبناء أنظمة خبيرة فيها كما أنه لا يمكننا صياغة جميع الخبرات والمهارات كأنظمة خبيرة حيث إن بعض هذه الخبرات. لا توجد سوى لدى الإنسان الخبير ولا يمكن صياغته ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن النظام الخبير = إنسان خبير. لذا يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية حاجة الطلاب الى النظم الخبيرة كأداة مساعدة في الاختيار واتخاذ القرار والتعرف على النظام الحديث للثانوية العامة في مصر وتوجيه الطلاب لاختيار الشعبة المناسبة لهم سواء كانت علمي علوم او علمي رياضيات أو أدبي بما يتناسب وقدراتهم العقلية وكذلك ميولهم ورغباتهم والتي من خلالها يدرسون حزمة من المواد تؤهلهم للتخصص في مجال ما من خلال التحاقهم بالكلية التي تؤهلهم لهذا المجال. يتمثل تحقيق الهدف في بناء تصور مقترح قائم على نظام خبير التي تعد أحد تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدة طلاب المرحلة الثانوية في اختيار الشعبة الدراسية المناسبة لهم. (الملخص المنشور)
Computers have resulted in huge revolution in all fields. Hence, researchers tried now to study the intelligent human behavior in order to imitate it through programs called expert systems. The human experts are no longer the only experts that can analyze the data and reach a good conclusion because expert systems can almost do the same task. The problem is that these expert systems are not applicable to all fields because of the nature of the field or the nature of the skills needed for the expert system since such skills are not even owned by human experts. As a result, we can conclude the expert system = a human expert. This research aims at two goals. The first goal is stressing the need of students of an expert system that helps them knowing about the educational system and making their decisions. The second goal is building that expert system that enables them to choose the major that matches their desires and qualifications. To meet the end goal of the research, the needed expert system should be built by the help of artificial intelligence technology to help students choose the suitable major whether literary or scientific. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الباري، أسماء البيلي. (2014). تصور مقترح قائم على النظم الخبيرة لمساعدة الطلاب على اختيار الشعبة الدراسية . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 36، أكتوبر 2014. ص ص. 971-1002 تم استرجاعه من search.shamaa.org .