البحث المتقدم
     

دراسة تحليلية لاتجاهات البحوث في الإدارة التربوية المنشورة في رسالة التربية وعلم النفس

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العريني، عبد العزيز بن عبد الله. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان An analytical study of research trends in the educational administration published in the journal of education and psychology [Article]
الصفحات ص ص. 121-138
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 28، ع. 2، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تحليل المضمون  -  الابحاث التربوية  -  الاتجاهات التربوية  -  الادارة التربوية  -  الدوريات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تحليل اتجاهات البحوث في الإدارة التربوية المنشورة في رسالة التربية وعلم النفس التي تصدر من الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) من خلال تحليل العناصر التالية: أعدد المجلة وسنة إجراء البحوث، جنس الباحثين وجنسياتهم، مجالات البحوث، تخصص البحوث، مناهج البحوث، أداة البحوث، مجتمع البحوث، جنس عينة البحوث، مكان إجراء البحوث، المرحلة الدراسية التي أجريت عليها البحوث. واستخدم منهج تحليل المحتوى (البيلومتري) على جميع البحوث المتخصصة في الإدارة التربوية في هذه المجلة منذ صدور العدد (1) للمجلة في شهر مارس عام 1999 حتى العدد الأخير (55) في شهر ديسمبر 2016 وعددها (65) بحثاً. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: هناك تركيز من المجلة على تخصص الإدارة التربوية، حيث نشرت المجلة (65) بحثا من أصل (356) بحثاً تمثل جميع بحوث المجلة. كما بينت النتائج أن الذكور الباحثين أكثر من الإناث، وتقاربت البحوث في مجال إدارة التعليم العام والعالي، وتفوق تخصص التقويم في كثرة النشر. كما أن أكثر المناهج استخداماً المنهج المسحي الوصفي بفارق كبير عن غيره من المناهج، والاستبانة أيضا تفوقت بفارق كبير عن غيرها كأداة للبحوث، في حين كان أكثر عينات البحوث من قادة المدارس، وتلا هذه النتائج عدد من التوصيات والمقترحات المبنية على نتائج الدراسة. (الملخص المنشور)
The aim of this study is to identify the trends of research in the field of educational administration published in the journal of Saudi Educational and Psychological Association (Gesten) by analyzing the following elements: year of research, the issue, nationality of the researcher, research specialization, research methodology, research tool, research community, sample type, place of research and the research stage. The survey method was used to apply the method of content analysis (Biometric) to all specialized research in management and educational planning in this magazine since the first issue in March 1999 till the issue number 55 in December 2016. The number of researches were 65, and concluded the study to a number of results, the most important of which is the focus of the journal on the specialty of educational management, where the journal published 65 out of 356 researches, representing all the research of the journal. The results showed that males are more than females in the number of researches. There is also a convergence between the number of researches in the field of general and higher education management. The specialization of evaluation is greater in the frequency of publication. And the most widely used approach is the descriptive surveyor approach, which is significantly different from the others, and the questionnaire is also far superior to other research tools, while more research samples are from schools principals. These results were followed by a number of recommendations and proposals commensurate with the results of the study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العريني، عبد العزيز بن عبد الله. (2018). دراسة تحليلية لاتجاهات البحوث في الإدارة التربوية المنشورة في رسالة التربية وعلم النفس . مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 28، ع. 2، 2018. ص ص. 121-138 تم استرجاعه من search.shamaa.org .