البحث المتقدم
     

أثر نموذج أدي وشاير في دافعية تلاميذ الصف الخامس الأساسي للإنجاز في الدراسات الاجتماعية : دراسة شبه تجريبية في مدينة القدموس

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف أبو شاهين، مصطفى شاهين. دكتوراه، قسم تربية الطفل، كلية التربية، جامعة تشرين.
المؤلف الاضافي نصور، رغداء. قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة تشرين.
متغيرات العنوان The effect of Adey and Shayer model on fifth graders’ achievement motivation in social studies :a quasi-experimental study in Alkadmous city [Article]
الصفحات ص ص. 78-111
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 38، ع. 4، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النماذج التربوية  -  دافعية الطلاب  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  التحصيل الدراسي  -  تنمية المهارات  -  الدراسات الاجتماعية  -  القدموس (سوريا)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى تعرف أثر نموذج أدي وشاير في دافعية تلاميذ الصف الخامس الأساسي للإنجاز في الدراسات الاجتماعية، والفرق في ذلك بين التلاميذ تبعا لمتغير الجنس. ولتحقيق ذلك، اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي، وأعد خطة دراسية وفق نموذج أدي وشاير في وحدة "مجتمعي" من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس، كما اعتمد مقياسا للدافعية للإنجاز وتحقق من خصائصه. تكونت عينة البحث من (67) تلميذا وتلميذة من مدرسة الشهيد صفوان يوسف للتعليم الأساسي في مدينة القدموس، مقسمين إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة. أظهرت النتائج وجود أثر كبير لنموذج أدي وشاير في دافعية تلاميذ الصف الخامس الأساسي للإنجاز، مع عدم وجود فروق بين الجنسين في ذلك. وجرى، بناع على ذلك، الخروج ببعض المقترحات. (الملخص المنشور)
This study aims to investigate the effect of Adey and Shayer model on fifth graders’ achievement motivation in Social Studies, and the related sex differences. Hence, the researcher adopted the quasi-experimental method, preparing lessons plans based on Adey and Shayer model, and adopting an achievement motivation scale. The sample consisted of (67) pupils from Martyr Safwan Yousef school in AlKadmous city and was divided into experimental and control groups. Results show a large effect size of Adey and Shayer model on fifth graders’ achievement motivation, with no significant sex differences. Many suggestions were proposed. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو شاهين، مصطفى شاهين. (2022). أثر نموذج أدي وشاير في دافعية تلاميذ الصف الخامس الأساسي للإنجاز في الدراسات الاجتماعية : دراسة شبه تجريبية في مدينة القدموس. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 38، ع. 4، 2022. ص ص. 78-111 تم استرجاعه من search.shamaa.org .