البحث المتقدم
     

درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للدور الوظيفي في مجال البحث العلمي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 004774
المؤلف الرعود، عطا الله عبد ربه. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة الطفيلة التقنية، الأردن
متغيرات العنوان The degree which the instructional staff members practice in Jordan universities for the functional role in the scientific research domain [Article]
الصفحات ص ص. 260- 277
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 23، ع. 1، ج. 1، يناير 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اساتذة الجامعات  -  الابحاث العلمية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للدور الوظيفي في مجال البحث العلمي وأثر كل من الجنس، الكلية والجامعة على درجة الممارسة. ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحث أداة تكونت من 16 فقرة تمثل الدور الوظيفي في مجال البحث العلمي وتم تطبيق الأداة على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة بلغ عددها 443 عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. وأشارت نتائج الدراسة إلى درجة ممارسة عالية وأعطت الأوزان درجة أهمية عالية للفقرات من 1-14 من فقرات الأداة وجاءت فقرتان بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للدور الوظيفي في مجال البحث العلمي وفقا لمتغير الجنس والكلية. في حين أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للدور الوظيفي في مجال البحث العلمي وفقا لمتغير نوع الجامعة. ويوصي الباحث في ضوء نتائج الدراسة بإعطاء أهمية للبحث العلمي كدور رئيسي للجامعات ولأعضاء هيئة التدريس. ويقترح الباحث إجراء المزيد من الدراسات المماثلة على مجتمعات غير مجتمع الدراسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرعود، عطا الله عبد ربه.. (2007). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للدور الوظيفي في مجال البحث العلمي . مجلة كلية التربية. مج. 23، ع. 1، ج. 1، يناير 2007. ص ص. 260- 277 تم استرجاعه من search.shamaa.org .