البحث المتقدم
     

توظيف مبادئ الحوكمة في تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الأنصاري، وداد بنت مصلح. مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
متغيرات العنوان Employing the principles of governance in developing social studies curricula in the stages of general education in the Kingdom of Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 207-276
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الحاكمية  -  تطوير المناهج  -  الدراسات الاجتماعية  -  التعليم العام  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت الدراسة إلى توظيف مبادئ الحوكمة في تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية بمراحل التعليم العام السعودي، ومعرفة الأسباب التي تدعوا إلى توظيف الحوكمة في تطوير المناهج الدراسية تطبيقاً على مناهج الدراسات الإجتماعية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. تحديد العوالم (الأطر) التي ينبغي أخذها في الإعتبار عند توظيف الحوكمة في تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية وتحديد المبادئ التي ينبغي التركيز عليها عند توظيف الحوكمة في تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية، كام سعت للوقوف على الصعوبات والتحديات التي يعتقد أنها تواجه توظيف مبادئ الحوكمة في تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. واتبعت الدراسة المنهج المختلط، والمتمثل في المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج النوعي- طريقة النظرية المتجذرة لرصد تصورات المختصين والخبراء. وتمثل مجتمع الدراسة في جانبين، وهما: كتب الدراسات الإجتماعية لمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية، وعينة من الخبراء والمختصين في تخصيص الدراسات الإجتماعية، والإدارة في عدد من الجامعات السعودية والعربية، وعددهم (10) خبراء. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين وهما: بطاقة تحليل المحتوى، وأسئلة المقابلة المقننة بعد أن تحقق للأداة خصائص الصدقُ والثبات اللازمة. وحللت البيانات بالأساليب الإحصائية الوصفية والإستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) كام حللت باستخدام الأساليب النوعية المناسبة. توصلت نتائج الدراسة إلى إعداد قامئة مكونة من (66) مبدأ للحوكمة توزعت في (4) مجالات. وكشفت نتائج تحليل المحتوى عن انخفاض شديد وبشكل غير متوازن ومتفاوت في تضمين مبادئ الحوكمة في تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية، حيث اقتصر التضمين على (14) مبدأ وبنسبة بلغت (21.2%) في جميع مجالات الدراسة. وأكدت نتائج المقابلة شبه المقننة النتائج الكمية للدراسة. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأنصاري، وداد بنت مصلح. (2021). توظيف مبادئ الحوكمة في تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية . المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021. ص ص. 207-276 تم استرجاعه من search.shamaa.org .