البحث المتقدم
     

مستوى مقروئية كتاب الأحياء للصف الحادي عشر في سلطنة عمان وعلاقته بالتحصيل الدراسي للطلبة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف التوبي، عبد الله بن سيف. عميد كلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية؛ مناهج وطرق تدريس العلوم، جامعة الشرقية، سلطنة عمان.
المؤلف الاضافي الشقران، محمد علي. أحياء، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان The level of the readability of the 11th grade biology book in the Sultanate of Oman and its relation to the academic achievement of the students [Article]
الصفحات ص ص. 133-170
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المقروئية  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  علم الاحياء  -  الصفوف الثانوية  -  الارتباط  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى مقروئية كتاب الأحياء للصف الحادي عشر في سلطنة عمان وعلاقته بالتحصيل الدراسي للطلبة، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في دراستهما، كما أعدا اختبار التتمة (كلوز) لثمانية نصوص من كتاب الأحياء لقياس مستوى مقروئيتها، طبقت على عينة اختيرت عشوائياً مكونة من (94) طالباً وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر من مدرستني من المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية بمحافظة مسقط، منهم (46) طالباً و(48) طالبة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مستوى مقروئية كتاب الأحياء للصف الحادي عشر مناسبة للطلبة في هذه المرحلة التعليمية، حيث بلغت نسبة الطلبة في المستوى فوق الإحباطي (74.2%) وهو مجموع نسب الطلبة في المستويين المستقل والتعليمي. وأظهرت أيضاً أن مستوى مقروئية الطالبات للنصوص أعلى من مستوى المقروئية لدى الطلاب، حيث تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلبة الكلية على اختبار التتمة ولصالح الطالبات. ومن جانب آخر وجد أن هنالك علاقة ارتباطية قوية بين متوسط مقروئية جميع النصوص لجميع الطلبة ومتوسط التحصيل الدراسي لجميع الطلبة. كما بينت أن مستوى تحصيل الطالبات الدراسي أعلى من مستوى تحصيل الطلاب. وعلى ضوء النتائج أوصى الباحثان بالإهتمام بقياس مقروئية كتب المواد الدراسية المختلفة، والتحقق من مناسبتها لمستوى الفئة أو المرحلة التي أعدت لها، وذلك من خلال تجربتها وقياس مقروئية نصوصها قبل تعميمها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التوبي، عبد الله بن سيف. (2021). مستوى مقروئية كتاب الأحياء للصف الحادي عشر في سلطنة عمان وعلاقته بالتحصيل الدراسي للطلبة . المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021. ص ص. 133-170 تم استرجاعه من search.shamaa.org .