البحث المتقدم
     

العوائد السوسيو-إقتصادية لتعليم الكبار : إقليم شفشاون، شمال المغرب نموذجا

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أوعبو، خالد. جامعة عبد المالك السعدي، تطوان، المملكة المغربية.
المؤلف الاضافي الزاهري، السعيد. مختبر البحث في شمال المغرب وعلاقته بحضارات دول الحوض المتوسطي.
متغيرات العنوان The socio-economic returns of adult literacy :province of Chefchaouen, North of Morocco as an example [Article]
الصفحات ص ص. 97-132
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المؤشرات الاجتماعية الاقتصادية  -  تعليم الكبار  -  شفشاون (المغرب: إقليم)
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
يعد تأهيل العنرص البرشي املقوم األسايس لتحقيق التنمية، فالأفراد ذوو المؤهلات العالية ينتجون أكثر وأفضل من غيرهم، فيسهمون في الدفع بعجلة النمو الإقتصادي والإجتماعي وإذا كانت الأمية تعتبر معضلة اجتماعية كبرى تعيق تحقيق العدالة الإجتماعية بين أفراد المجتمع، فإن التعليم بشكل عام وتعليم الكبار على وجه الخصوص يعد من أهم آليات إرساء أسس الإستقرار الإجتماعي والإقتصادي، إذ يسهم في إكساب الأفراد المهارات الضرورية للاندماج الفعال والمثمر في الحياة الإجتماعية والإقتصادية. فالأمي يعتبر طاقة سلبية معرقلة للحركة الإنتاجية العامة داخل المجتمع، ومعطلة أمام تحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية المنشودة. لذلك يعتبر تعليم الكبار الحل الأكثر نجاعة للقضاء على الفقر ولتحقيق التنمية الحقيقية والفعالة. ويعتبر الوقوف بدقة على العوائد السوسيو-اقتصادية لبرامج تعليم الكبار - باعتبارها دوافع أساسية لإلتحاق الكبار بمراكز التكوين وانخراطهم الفعال في برامجها- أمراً حاسماً في تطوير الربامج الحالية، وبناء برامج مستقبلية تراعي الإحتياجات الحقيقية الفردية والجامعية لهذه الفئة. وقد هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير تعليم الكبار على التنمية الإجتماعية والإقتصادية للفرد والمجتمع، والبحث عن عوائده السوسيو-اقتصادية، وإلى رسم صورة واضحة ودقيقة عن نوع هذا التأثير. وقد أثبتت الدراسة الحالية أن لتعليم الكبار عوائد سوسيو-اقتصادية على المستويين الفردي والجماعي تمكن الفرد من آليات للترقي الإجتماعي والإقتصادي، فيساهم بذلك في بناء مجتمعه، لارتباط هذا النوع من التعليم بفئة تقوم على أكتافها الحركة الإنتاجية، وتساهم في تنشيط المؤسسات الإقتصادية، وتشكل عصب العملية التنموية الإقتصادية والإجتماعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أوعبو، خالد. (2021). العوائد السوسيو-إقتصادية لتعليم الكبار : إقليم شفشاون، شمال المغرب نموذجا. المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021. ص ص. 97-132 تم استرجاعه من search.shamaa.org .