البحث المتقدم
     

واقع التقويم الذاتي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المنوري، سعيد بن سيف بن سعيد.
متغيرات العنوان The reality of self-evaluation in schools of education beyond primary in Oman from the point of view principals [Article]
الصفحات ص ص. 63-96
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المدارس الثانوية  -  اتجاهات المديرين  -  مديرو المدارس  -  تقييم الذات  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التقويم الذاتي والصعوبات التي تواجه مديري المدارس في توظيف التقويم الذاتي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت استبانة بهدف تحديد واقع التقويم الذاتي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي والصعوبات التي تواجه مديري المدارس في توظيف التقويم الذاتي في سلطنة عمان، وتم التحقق من صدق الإستبانة بطريقة صدق المحتوى، وحدد مؤشر ثباتها بمعامل (ألفا كرو نباخ) فبلغ معامل ثبات الأداة في مجملها (0.87). وتألفت عينة الدراسة من (96) مدير ومديرة ومساعديهم من مدارس التعليم ما بعد الأساسي في خمس محافظات تعليمية. وتوصلت الدراسة إلى: 1) أن واقع التقويم الذاتي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس جاء بدرجة متوسطة، 2) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≥0.05) بين متوسط تقدير أفراد العينة حول واقع التقويم الذاتي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان تعزى ملتغري النوع والمؤهل، 3) وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≥0.05) بين متوسط تقدير أفراد العينة حول واقع التقويم الذاتي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان تعزى لمتغير المحافظة التعليمية، 4) وأن مديري المدارس يواجهون صعوبات في توظيف التقويم الذاتي في مدارس سلطنة عمان بدرجة كبيرة. وأوصت الدراسة بتوظيف الإعلام التربوي من قبل المحافظات التعليمية في نشر ثقافة التقويم الذاتي، وتدريب مديري المدارس على التطبيق الصحيح لأدوات التقويم الذاتي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنوري، سعيد بن سيف بن سعيد. (2021). واقع التقويم الذاتي في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس . المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021. ص ص. 63-96 تم استرجاعه من search.shamaa.org .