البحث المتقدم
     

أساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات : دراسة ميدانية على عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012524
المؤلف المنصور، غسان. طالب، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي منصور، علي. أستاذ، كلية التربية، جامعة دمشق.
متغيرات العنوان Thinking styles and its relation with problem solving thinking styles and its relation with problem solving [Article]
الصفحات ص ص. 417-455
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 23، ع. 1، 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مهارات التفكير  -  حل المشكلات  -  التعليم الاساسي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين بعض أساليب التفكير السائدة وبين الأداء على مقياس حل المشكلات لدى عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي (بلغ عدد أفرادها 100 تلميذ وتلميذة من مدارس مدينة دمشق الرسمية)، مع الإشارة إلى أن هناك فرضية تقول بوجود علاقة بين أساليب معينة في التفكير وبين الأداء على مقياس حل المشكلات. كما أن البحث حاول الإجابة عن السؤال الآتي: هل هناك فروق بين الذكور والإناث في أساليب التفكير السائدة وفي مستوى الأداء على مقياس حل المشكلات تعزى لمتغير الجنس؟ وبعد اختبار الفرضية وما انبثق عنها من فرضيات فرعية وفي محاولة للإجابة عن السؤال تم التوصل إلى النتائج الآتية: 1) ليست هناك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب التفكير التي يستخدمها التلاميذ ومستوى الأداء لديهم على مقياس حل المشكلات. 2) ليست هناك علاقة بين بعض أساليب التفكير(التركيبي، النموذجي، التحليلي) لدى أفراد عينة البحث تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). 3) هناك علاقة بين بعض أساليب التفكير(العملي، الواقعي) لدى أفراد عينة البحث تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). 4) ليست هناك فروق في مستوى الأداء على مقياس حل المشكلات لدى أفراد عينة البحث تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنصور، غسان.. (2007). أساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات : دراسة ميدانية على عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 23، ع. 1، 2007. ص ص. 417-455 تم استرجاعه من search.shamaa.org .