البحث المتقدم
     

اللغويات التطبيقية وأخطاء متعلمي اللغة الأصليين في مواقع التواصل الإجتماعي : المتواصلون المصريون والسعوديون أنموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف شتا، جمال مصطفى سيد أحمد. اللغويات، كلية العلوم والآداب، عنيزة، جامعة القصيم، السعودية.
متغيرات العنوان Applied linguistics and mistakes of indigenous language learners on social media :Egyptian and Saudi communicators as a model [Article]
الصفحات ص ص. 341-378
المصدر المجلة العلمية للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي. مج. 8، ع. 1، يونيو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القدرات اللغوية  -  وسائل التواصل الاجتماعي  -  قواعد اللغة  -  تدريس اللغات  -  مصر  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى رصد الأخطاء اللغوية، التي يقع فيها رواد مواقع التواصل الاجتماعية - في مصر والسعودية - في مواقع (الفيسبوك) و(تويتر) و(واتس أب)؛ بعد انتشار الأخطاء بينهم بكثرة، ثم تحلل الدراسة تلك الأخطاء وتصنفها، وتبين أسبابها، للوصول إلى سبل معالجتها، عند تعليم اللغة، وتصويب الأخطاء؛ بالاستفادة من دراسات علم اللغة التطبيقي في مجالي تعليم اللغة وتحليل الأخطاء؛ فهي دراسة وصفية تحليلية معيارية، تتناول الأسباب التي تؤدي إلى وقوع تلك الأخطاء في الكتابة لدى متكلمي اللغة الأصليين، وهي أسباب متنوعة، قد تعود إلى الإرهاق، أو المرض، أو التوتر، أو الشك، أو التقليد. وهذه الأخطاء تدور في إطار الحذف، والزيادة، والنقل، والتكرار، وإبدال صوت بصوت، وتغيير خطة الكلام. وقد صمم الباحث استبانة أجراها على عينة من طلاب الدبلومة التربوية بجامعة القصيم عام 1438هـ من مختلف التخصصات؛ لتحديد مدى تأثير التواصل الإلكتروني في حدوث الأخطاء، حيث أظهرت الاستبانة أن ما نسبته 74% من العينة تفضل التواصل بالعامية، وأن ما نسبته 85.2% تتأثر بلغة المتواصلين معهم، بدرجات متفاوتة. كما حلل الباحث عينة من كتابات أصدقائه المصريين على (الفيس بوك)، وكتابات المتابعين للباحث والمتابعين منه، من السعوديين والمصريين على (تويتر)، وكتابات طلابه السعوديين بكلية المجتمع في بريدة، جامعة القصيم، عامي 38-1439هـ، في مجموعات (واتس أب) للمقررات التي يدرسها الباحث لهم. وقد أظهرت نتيجة تحليل تلك الكتابات وقوع أخطاء لغوية كثيرة في كتابات متواصلي البلدين، وغلبة العامية عليهما، كثيرا أيضا، وأن كثيرا منهم لايفرق بين الأصوات المتفقة في المخارج أو الصفات، وقدمت الدراسة توصيات تربوية وتدريسية لمعالجة الأسباب المؤدية إلى حدوث تلك الأخطاء أثناء تعليم اللغة بداية من الأصوات وانتهاء بالتراكيب، مع توصيات للمهتمين باللغة؛ حفاظاً عليها واعتناء بها. (الملخص المنشور)
The study aims to monitor linguistic errors, in which the pioneers of social networking sites - in Egypt and Saudi Arabia - are located on Facebook, Twitter and WhatsApp; It then analyzes and classifies these errors, and explains their reasons, to find ways to address them, when teaching the language, by making use of applied linguistics studies in the areas of language teaching and error analysis; It is a standard descriptive analytical study, dealing with the causes that lead to the occurrence of these errors in writing among indigenous speakers, and they are various causes, which may be due to fatigue, illness, tension, suspicion or imitation. These errors revolve around deletion, increase, move, repeat, replace a voice with a voice, and change the speech plan. The researcher designed a questionnaire that he conducted on a sample of students of Qassim University in 1438 AH; He also analyzed a sample of the writings of the Egyptians on (Facebook), the writings of the Saudis on Twitter, and the writings of his Saudi students in WhatsApp groups. The result of analyzing these writings showed that many linguistic errors, with an explanation of their reasons, and the study provided educational and teaching solutions to address these errors during language teaching starting from sounds and ending with structures. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شتا، جمال مصطفى سيد أحمد. (2020). اللغويات التطبيقية وأخطاء متعلمي اللغة الأصليين في مواقع التواصل الإجتماعي : المتواصلون المصريون والسعوديون أنموذجا. المجلة العلمية للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي. مج. 8، ع. 1، يونيو 2020. ص ص. 341-378 تم استرجاعه من search.shamaa.org .