البحث المتقدم
     

التحكم اللغوي وتدبير اللغات بالمغرب : نموذج اللغة العربية الفصحى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 040442
المؤلف يشو، بنعيسى. ديداكتيك اللغة العربية؛ المركز الوطني للتقويم والإمتحانات، وزارة التربية الوطنية
الصفحات ص ص. 103-109
المصدر مجلة علوم التربية. ع. 40، ماي 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القدرات اللغوية  -  تدريس اللغات  -  اللغات الرسمية  -  تدريس اللغات الحديثة  -  اللغة العربية  -  التعليم الابتدائي  -  المغرب
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
النظر في واقع اللغات في المغرب على ضوء تقييم الوضع الحالي لهذه اللغات. وكيفية استثمار مجموع اللغات المحليّة من أجل النهوض بتعليم وتدريس اللغات عامة واللغة الرسمية واللغات الأجنبيّة خصوصاً، وكيفيّة اكتساب المعارف واستغلالها على النحو السليم دون السقوط في المشاكل التي قد يتعرض لها المتعلم. كلّ ذلك يتمحور حول تدريس اللغة العربية ومن هنا محاولة تقييم وضعها في إطار الدرس التربوي والتعليمي المغربي بشكل عام وبالتعليم الابتدائي بشكل خاص. استنتج أن التعامل الإيجابي مع هذا التنوّع اللغوي في المغرب لا ينبغي أن يتم بالتركيز فقط على إحدى الناحيتين اللسنية أو الديدكتيكية التعليمية المحضة، بل بدمج هاتين المقاربتين. ومن ناحية أخرى يتبيّن أن المتعلّم الأمازيغي يعيش في حالة اللاأمن اللغوي، فهو يستعمل لغته الأم داخل الأسرة، وفي المدينة يستعمل اللغة العربية الدارجة، والفصحى في المدرسة بالإضافة إلى اللغة الفرنسية. هكذا يمكن التأكيد على كون لغة المنشأ والثقافة التي ترتبط بها تؤثر بشكل متفاوت في تحصيل اللغة الهدف. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يشو، بنعيسى.. (2009). التحكم اللغوي وتدبير اللغات بالمغرب : نموذج اللغة العربية الفصحى. مجلة علوم التربية. ع. 40، ماي 2009. ص ص. 103-109 تم استرجاعه من search.shamaa.org .