البحث المتقدم
     

مراحل تقنين اختبار تورانس للتفكير الإبتكاري الشكل (ب) على الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة المتوسطة في منطقة مكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف زمزمي، عبد الرحمن بن معتوق بن عبد الرحمن.
الصفحات ص ص. 613-643
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 3، يوليو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات عمليات التفكير  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  المدارس المتوسطة  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) إيجاد الخصائص السيكومترية (الصدق، الثبات) لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل (ب) على الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة المتوسطة في منطقة مكة المكرمة. 2) إيجاد المعايير الخاصة بأبعاد الاختبار (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل، الدرجة الكلية) لفئة الصم وضعاف السمع. 3) إيجاد مقياس تصحيح خاص بفئة الصم وضعاف السمع بالمرحلة المتوسطة بمنطقة مكة المكرمة ناتج عن استجابات عينة التقنين. تكونت عينة الدراسة من جميع الطلاب الصم وضعاف السمع الذين يمثلون مجتمع البحث في المرحلة المتوسطة بصفوفها الثلاثة (الأول، الثاني، الثالث) بمنطقة مكة المكرمة، وبلغ عدد العينة 204 طالبًا من الصم وضعاف السمع تمتد أعمارهم ما بين 12-17 عامًا، حيث كان عدد الطلاب الصم 145 طالبًا، وعدد ضعاف السمع 59 طالبًا. تم اعتماد الأدوات الآتية في الدراسة: 1) اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل (ب)، 2) مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين. بعد معالجة الدراسة، تم التوصل إلى: 1) وجود مؤشرات ثبات جيدة لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل (ب) بعد تطبيقه على الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة بمنطقة مكة الكرمة. 2) وجود مؤشرات صدق جيدة للمقياس. 3) استخراج معايير تائية للمراحل العمرية 12، 13، 14، 15، 16، 17 وللدرجة الكلية في أبعاد الاختبار الأربعة. 4) إيجاد دليل للتصحيح خاص بالطلاب الصم وضعاف السمع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زمزمي، عبد الرحمن بن معتوق بن عبد الرحمن. (2011). مراحل تقنين اختبار تورانس للتفكير الإبتكاري الشكل (ب) على الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة المتوسطة في منطقة مكة المكرمة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 3، يوليو 2011. ص ص. 613-643 تم استرجاعه من search.shamaa.org .