البحث المتقدم
     

أثر التفاعل بين بعض أشكال البيئة الصفية المبتكرة وأساليب التعلم في تنمية مهارات التواصل والقيادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف قناوي، شاكر عبد العظيم.
المؤلف الاضافي طه، شحاتة محروس.
الصفحات ص ص. 99-138
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 2، ع. 4، أكتوبر 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  تنمية المهارات  -  مهارات الاتصال  -  القيادة  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى: 1) التعرف على مدى نمو مهارات التواصل الناتج عن تباين أشكال تنظيم البيئة الصفية لدى عينة الدراسة. 2) التعرف على مدى نمو مهارات القيادة الناتج عن تباين أشكال تنظيم البيئة الصفية لدى عينة الدراسة. 3) التعرف على مدى نمو مهارات التواصل الناتج عن تباين أساليب التعلم لدى التلاميذ عينة الدراسة. 4) التعرف على مدى نمو مهارات القيادة الناتج عن تباين أساليب التعلم لدى تلاميذ عينة الدراسة. 5) التعرف على مدى نمو مهارات التواصل الناتج عن التفاعل بين أشكال تنظيم البيئة الصفية وأساليب التعلم. 6) التعرف على مدى نمو مهارات القيادة الناتج عن التفاعل بين أشكال تنظيم البيئة الصفية وأساليب التعلم. استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي. وتكونت العينة من 80 تلميذًا في الصف الأول الإعدادي بمدرسة طلائع المستقبل بالمقطم. تم استخدام أداتين في هذه الدراسة، وهما: 1) اختبار مهارات القيادة، 2) بطاقة ملاحظة مهارات التواصل. تم التوصل إلى النتائج الآتية: 1) لا توجد فروق في مهارات التواصل، ناتجة عن تباين أشكال تنظيم البيئة الصفية الأربعة لدى التلاميذ عينة البحث، وذلك في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل. 2) لا توجد فروق في مهارات القيادة، ناتجة عن تباين أشكال تنظيم البيئات الصفية الأربعة لدى التلاميذ عينة البحث، وذلك في التطبيق البعدي لاختيار مهارات القيادة. 3) لا توجد فروق في مهارات التواصل، ناتجة عن تباين أساليب التعلم الثلاثة لدى التلاميذ عينة البحث، وذلك في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل. 4) لا توجد فروق في مهارات القيادة، ناتجة عن تباين أساليب التعلم الثلاثة لدى التلاميذ عينة البحث، وذلك في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القيادة. 5) لا توجد فروق في مهارات التواصل لدى عينة الدراسة، ناتجة عن التفاعل بض أشكال تنظيم البيئة الصفية وأساليب التعلم. 6) لا توجد فروق في مهارات القيادة لدى عينة الدراسة، ناتجة عن التفاعل بين بعض أشكال تنظيم البيئة الصفية وأساليب التعلم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قناوي، شاكر عبد العظيم. (2008). أثر التفاعل بين بعض أشكال البيئة الصفية المبتكرة وأساليب التعلم في تنمية مهارات التواصل والقيادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 2، ع. 4، أكتوبر 2008. ص ص. 99-138 تم استرجاعه من search.shamaa.org .