البحث المتقدم
     

إلى أي مدى يمارس المعلمون الفلسطينيون في مدارس مدينة نابلس عمليات تصميم التدريس بصورة نموذجية؟

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043478
المؤلف دروزة، أفنان نظير. قسم أساليب التدريس والدراسات العليا، كلية التربية، جامعة النجاح الوطنية
متغيرات العنوان To what extent that palestinian school teachers in Nabuls city practice instructional design processes ideally? [Article]
الصفحات ص ص.263-400
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 55، تموز 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الممارسات التربوية  -  تصميم التدريس  -  المعلمون  -  خطط الدروس  -  طرائق التدريس  -  نابلس (فلسطين: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عما إذا كان المعلمون الفلسطينيون يمارسون عمليات تصميم التعليم، وهل يمارسونها بصورة نموذجية، وعن وجود فرق إحصائي بين معلمي مدارس الحكومة ومدارس الوكالة في ممارستهم لعمليات تصميم التعليم من ناحية، وممارستهم لهذه العمليات بصورة نموذجية من ناحية أخرى. وباستخدام عينة عشوائية من معلمي ومعلمات مدارس الحكومة والوكالة في مدينة نابلس في الضفة الغربية بلغت 398: منهم 149 ذكراً و249 أنثى، طبقت عليهم استبانة. وكانت أهم ما توصلت إليه ما يأتي: إن معلمي مدارس الوكالة يمارسون عمليات تصميم التعليم بشكل أعلى وبفرق له دلالة إحصائية من ممارسة معلمي الحكومة، وكذلك تفوقهم لدى ممارستهم لهذه العمليات بصورة نموذجية. أظهر التحليل تفاعلا ذا دلالة إحصائية بين متغير عدد الدورات التأهيلية، وممارسة معلمي مدارس الحكومة ومدارس الوكالة لعمليات تصميم التعليم، وممارستهم لهذه العمليات بصورة نموذجية من ناحية أخرى مفاده أن متوسط أداء معلمي الوكالة الذين أخذوا عشر دورات تأهيلية فأكثر كان أعلى من متوسط نظرائهم الذين لم يأخذوا أية دورةـ في حين كان متوسط أداء معلمي الحكومة الذين لم يأخذوا أية دورة أعلى من متوسط نظرائهم الذين أخذوا عشر دورات فأكثر. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دروزة، أفنان نظير.. (2010). إلى أي مدى يمارس المعلمون الفلسطينيون في مدارس مدينة نابلس عمليات تصميم التدريس بصورة نموذجية؟ . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 55، تموز 2010. ص ص.263-400 تم استرجاعه من search.shamaa.org .