البحث المتقدم
     

ضوابط مقترحة لتنظيم مبادرات التجديد التربوي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر بعض خبراء التربية والتعليم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المنتشري، عبد الله بن دخيل الله شلوان. جامعة القصيم
الصفحات ص ص. 285-298
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 12، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنظيم التربوي  -  التجديدات التربوية  -  التطوير التربوي  -  التعليم العام  -  الخبراء  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على جدوى وجود ضوابط علمية تنظم مبادرات تجديد التعليم العام في المملكة العربية السعودية، واقتراح بعض هذه الضوابط عن طريق عينة الخبراء، واستخدمت الدراسة أداة المقابلة المفتوحة لجمع البيانات ثم ترميزها وتبويبها وصياغتها، وكان من أبرز نتائج الدراسة ضرورة وجود ضوابط علمية لتنظيم مبادرات التجديد التربوي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية للإسهام في تقليل الأخطاء الناجمة عن الذاتية وزيادة الثقة المجتمعية في الأداء التربوي والتقليل من مظاهر الهدر التربوي والرفع من الكفاءة الداخلية والخارجية للنظام التعليمي وارتفاع مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين والمشرفين والقيادات التربوية. كما اقترحت العينة بعض الضوابط الضرورية لتنظيم مبادرات التجديد التربوي ومنها: مراعاة الحاجة التربوية، إعداد الدراسات العلمية، استطلاع رأي المجتمع التربوي، مراعاة الموارد والتجهيزات، تدريب القائمين على التنفيذ، التدرج في التنفيذ، تهيئة الرأي العام، التكامل بين المبادرات، العمل وفق مبدأ الشفافية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنتشري، عبد الله بن دخيل الله شلوان. (2017). ضوابط مقترحة لتنظيم مبادرات التجديد التربوي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر بعض خبراء التربية والتعليم . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 12، 2017. ص ص. 285-298 تم استرجاعه من search.shamaa.org .