البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتطوير عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة تبوك في ضوء مدخل إدارة التميز

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشريف، راشد بن مسلط. إدارة الموارد البشرية؛ عميد، عمادة خدمة المجتمع، جامعة تبوك
المؤلف الاضافي السحت، مصطفى زكريا أحمد. المناهج وطرق التدريس؛ رئيس، قسم التدريب، عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، جامعة تبوك.
الصفحات ص ص. 179-220
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 2، يناير 2015
الواصفات جامعة تبوك (السعودية)  -  خدمات المجتمع المحلي  -  التعلم مدى الحياة  -  ادارة الجامعة  -  التميز في التربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة ما يلي: 1) تعرف المتطلبات الأساسية لمدخل إدارة التميز. 2) تطوير عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر بجامعة تبوك في ضوء مدخل إدارة التميز. 3) تعرف واقع العمادة في ضوء هذا المدخل وتحديد مصادر القوة ونقاط الضعف. 4) وضع تصور لتطوير العمادة في ضوء مدخل إدارة التميز كأحد المداخل الحديثة في الإدارة. في ضوء أهداف الدراسة والتأصيل النظري لها وتحليل نتائجها يرى الباحثان أنه لتطبيق مدخل إدارة التميز في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، ينبغي توفير المتطلبات التالية: 1) القيادة الفعالة القادرة على أن تلعب دوراً محوريا في صياغة أهداف وغايات المؤسسة، وتتولى وضع الأسس والمعايير وتوفير مقومات التنفيذ السليم للخطط والبرامج واتخاذ قرارات التطوير في ضوء مناقشة نتائج التقويم على المستويات الإدارية المختصة. 2) التخطيط الاستراتيجي، الذي يراعي توافر بناء استراتيجي متكامل يعبر عن التوجهات الرئيسة للمؤسسة ونظرتها المستقبلية، والتحديد الدقيق والواضح للغايات والأهداف واعتمادها كأساس للتخطيط والتوجيه في كافة مجالات النشاط بالمؤسسة، إضافة إلى وجود منظومة متكاملة من السياسات التي تحكم وتنظم عمل المؤسسة وترشد القائمين بمسؤوليات الأداء وقواعد وأسس اتخاذ القرارات. 3) التركيز على العملاء، من خلال استخدام أساليب مختلفة للتأكد من جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة لعملائها، والتركيز على العملاء وتنمية علاقات التعامل معهم والاحتفاظ بولائهم للمؤسسة.4) اشتراك العاملين، من خلال تدريب فريق العمل المكلف بتنفيذ عملية التقويم - والذي يضم عناصر من مختلف قطاعات المؤسسة - على إجراءات التقويم ومتطلباته، بالإضافة إلى اختيار العاملين بعنابة فائقة من ذوي المعرفة، وتوفير فرص التنمية المستمرة والتدريب الهادف. 5) الثقافة التنظيمية، من خلال إيجاد هياكل تنظيمية مرنة وتتناسب مع متطلبات الأداء وقابلة للتعديل والتكيف مع المتغيرات الداخلية والخارجية. 6) النتائج، بحيث يراعي في ذلك التقويم الذاتي والحكم على كفاءة العمل ومستويات الإنتاجية بالقياس إلى المعايير المستخدمة في نظم الجودة وكيفية تطبيقها، والتركيز على العميل كنقطة بداية في تفكير إدارة المؤسسة من خلال الانطلاق في تحديد النتائج المستهدفة بتحليل رغبات واهتمامات العملاء إضافة إلى الاعتماد على منهجية القياس المرجعي بمقارنة إنجازات المؤسسة ومستويات الأداء والفعالية بها مع غيرها من المنظمات المتفوقة والمتميزة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريف، راشد بن مسلط. (2015). تصور مقترح لتطوير عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة تبوك في ضوء مدخل إدارة التميز . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 2، يناير 2015. ص ص. 179-220 تم استرجاعه من search.shamaa.org .