البحث المتقدم
     

المكانة الإجتماعية والإقتصادية لمعلمة الروضة وعلاقتها بأساليب التنشئة الإجتماعية لأطفال الرياض : دراسة ميدانية في محافظة ديالى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012418
المؤلف محمد، عبد الرزاق جدوع. مركز أبحاث الطفولة والأمومة، جامعة ديالى
المؤلف الاضافي العبيدي، بلقيس عبد حسين. مركز أبحاث الطفولة والأمومة، جامعة ديالى.
الصفحات ص ص. 240-261
المصدر مجلة الفتح. ع. 31، 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الوضع الاجتماعي الاقتصادي  -  معلمو ما قبل الابتدائي  -  التنشئة الاجتماعية
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
دراسة العلاقة بين المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة الروضة وأساليب التنشئة الاجتماعية المعتمدة من قبلها. تألفت العينة من 60 معلمة روضة من أربع مدارس الرياض المنتشرة في بعقوبة وضواحيها. تم استعمال طريقة الاستبيان كأداة للقياس. تبين من خلال النتائج أن أكثر المعلمات ينحدرن من خلفيات اجتماعية متوسطة ومصادر دخلهن من العمل الوظيفي، كما أنهن حاصلات على شهادة دار المعلمات. واتضح أن المعلمات المنحدرات من مناطق مرفهة وغير مرفهة واللواتي تكون مصدر دخلهن من الوظيفة هن أكثر استعداد لأسلوب الموازنة بين اللين والشدّة. وأيضاً المعلمات اللواتي لا يملكن أثاثاً فاخراً والحاصلات على شهادة الكلية واللواتي لديهن أباء حاصلون على شهادة الكلية وموظفين يستعملن أسلوب الموازنة. بخلاف المعلمات المنحدرات من مناطق سكنية وسطى، والحاصلات على شهادة دار المعلمات والمعهد، واللواتي لديهن أباء أمّيون ومستوى ابتدائي والمشاركات في المهرجانات الثقافية واللواتي تكون مصادر دخلهن الأعمال الحرة، حيث يستخدمن أسلوب الشدة أكثر من الأساليب الأخرى. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، عبد الرزاق جدوع.. (2007). المكانة الإجتماعية والإقتصادية لمعلمة الروضة وعلاقتها بأساليب التنشئة الإجتماعية لأطفال الرياض : دراسة ميدانية في محافظة ديالى. مجلة الفتح. ع. 31، 2007. ص ص. 240-261 تم استرجاعه من search.shamaa.org .