البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشادي لخفض قلق المستقبل لدى عينة من المودعات بالمؤسسات الإيوائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114730
المؤلف عبود، سحر عبد الغني.
الصفحات ص ص. 1-66
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 43، آب 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  الارشاد  -  القلق  -  المستقبل  -  المحرومون اجتماعيا  -  المؤسسات  -  خدمات الرعاية الاجتماعية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: إلى أي مدى يؤدي البرنامج الإرشادي دوراً في تخفيف قلق المستقبل لدى اليتيمات؟ هدفت هذه الدراسة إلى تصدي لمشكلة قلق المستقبل لدى اليتيمات من خلال تصميم برنامج إرشادي انتقائي تكاملي، واختبار فاعليته وقابليته للتطبيق على نطاق واسع. تكونت العينة النهائية للدراسة من 10 يتيمات تمّ اختيارهنّ عشوائياً، طبقاً لدرجاتهم في مقياس قلق المستقبل المستخدم في الدراسة، من دار ضيافة الأمل بالتجمع الخامس، ممن تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين 18- 22 سنة، وذلك باستخدام المنهج التجريبي. أما فيما يخص أدوات الدراسة فتم استخدام الأداة التالية: مقياس قلق المستقبل للأيتام المودعين بالمؤسسات الإيوائية. بعد جمع المعلومات خلصت الدراسة بما يلي: 1) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة، ومتوسطات رتب درجات نفس المجموعة، على مقياس قلق المستقبل، قبل التجربة وبعدها، في اتجاه التطبيق القبلي. 2) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس قلق المستقبل. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبود، سحر عبد الغني. (2015). فاعلية برنامج إرشادي لخفض قلق المستقبل لدى عينة من المودعات بالمؤسسات الإيوائية . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 43، آب 2015. ص ص. 1-66 تم استرجاعه من search.shamaa.org .