البحث المتقدم
     

أثر الكفاية المعجمية في التمكن من اللغة : تطور معايير التمكن من تخزين مفردات اللغة إلى بناء كفاية معجمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113483
المؤلف الخلوفي، فاطمة. كلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط
الصفحات ص ص. 9-24
المصدر التدريس. ع. 6، يونيو 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المهارات اللغوية  -  مهارات المعلومات  -  المفردات اللغوية  -  الصناعة المعجمية  -  النمو اللغوي  -  المعايير الاكاديمية
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
انطلقت هذه الدراسة من الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغات وتعلمها والتي تؤكد على أهمية المعارف المعجمية في اكتساب اللغة والتواصل بها. وقد تحددت الأهداف الأساسية في ما يأتي: 1) عرض الخصائص العامة لتدريس مفردات اللغة في المدرسة الابتدائية قصد فرز بعض المظاهر الإشكالية. 2) رصد أثر المعارف المعجمية في تمكين المتعلم من التحكم في مهارات الفهم والانتاج وتحقيق أهداف التعلم في المرحلة الابتدائية. 3) الوقوف على أثر الأنشطة التدريسية في بناء الكفاية المعجمية، وتعميق التفكير في الشروط الضرورية لتطوير تدريس المعجم وفق مقاربات حديثة واقتراح مسالك لتدريب المتعلم على التعلم المعجمي في المدرسة. انطلقت الدراسة من طرح الاشكالية على الشكل التالي: إلى أي مدى تمكن المناهج التعليمية المتبعة من بناء نموذج شامل قادر على تنمية كفاية معجمية تمكن المتعلم من الفهم والإنتاج؟ وعمدت الباحثة الى وصف وتحليل الوضعية الراهنة في المغرب لتدريس مفردات اللغة في المرحلة الابتدائية قصد فرز بعض المظاهر الإشكالية المرتبطة بتنمية الكفاية المعجمية وأثرها في تحقيق مهارات الفهم والانتاج، ورصد العلاقة بين مستوى تحقيق هذه المهارات ونتائج التحصيل الدراسي. مستندة في ذلك إلى تحليل التقرير الصادر عن المجلس الأعلى للتعليم بالمغرب سنة .2009 وإلى البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بالتعليم الابتدائي 2011. وخلصت الدراسة الى تحديد مجموعة من العوامل تفسر تدني مستوى كفاية المتعلمين المعجمية، وبالتالي عدم تمكنها من تحقيق أهداف التعلم، والتي تتلخص في تصور الكفاية المعجمية وكيفية تدريسها وتقييمها. وخلصت الدراسة إلى اقتراح مسالك للتدريب المعجمي وبناء كفاية معجمية في المدرسة الابتدائية، تمكن من تجاوز المشكلات وتسمح بتحقيق مستوى أعلى من الكفاية في فهم اللغة العربية واستعمالها والتواصل بها. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخلوفي، فاطمة.. (2014). أثر الكفاية المعجمية في التمكن من اللغة : تطور معايير التمكن من تخزين مفردات اللغة إلى بناء كفاية معجمية. التدريس. ع. 6، يونيو 2014. ص ص. 9-24 تم استرجاعه من search.shamaa.org .