البحث المتقدم
     

علاقة التوجهات الهدفية بسلوك البحث عن التغذية الراجعة لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23768
المؤلف غباري، ثائر أحمد. الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
المؤلف الاضافي ضمرة، جلال كايد. الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
نصار، يحيى حياتي. الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
متغيرات العنوان Relationship between goal orientations with feedback-seeking behavior among sample from the Hashemite University Students [Article]
الصفحات ص ص. 539-552
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 3، يوليو 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الهاشمية (الأردن)  -  دافعية الطلاب  -  التغذية الراجعة  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى الكشف عن التوجهات الهدفية بسلوك البحث عن التغذية الراجعة لدى طلبة الجامعة الهاشمية. تكونت عينة الدراسة من 330 طالباً وطالبة من أربع شعب اختيرت عشوائياً من شعب طلبة الجامعة والتي اختيرت أصلاً بشكل قصدي لأنها تضم طلبة من مختلف الكليات والتخصصات، وقد استجابوا لمقياسي التوجهات الهدفية وسلوك البحث عن التغذية الراجعة. أظهرت النتائج أن التوجهات الهدفية لطلبة الجامعة الهاشمية، ذكوراً وإناثاً، كانت نحو أهداف تعلم-إقدام، وخصوصاً لدى الإناث، بينما كانت التوجهات الهدفية للذكور نحو أهداف أداء-إقدام. وبخصوص سلوك البحث عن التغذية الراجعة فقد كان سعي الطلبة نحو التغذية الراجعة التأييدية، وخصوصاً الطلبة الذكور، بينما سعت الإناث نحو التغذية الراجعة التطويرية. وفيما يتعلق بالعلاقة بين التوجهات الهدفية وسلوك البحث عن التغذية الراجعة فقد بينت النتائج أن هناك ارتباطاً سالباً بين أهداف أداء-إقدام وبعد تطوير الذات من مقياس البحث عن التغذية الراجعة، وهناك ارتباط موجب بين بعد أهداف أداء-إقدام وبعد تأييد الذات. وبخصوص بعد تعلم-قدام فقد ارتبط بشكل موجب مع بعد تطوير الذات، وارتبط سلباً مع بعد تأييد الذات. وقد تم التوصل إلى عدد من التوصيات في هذا المجال. (الملخص المنشور)
This study aimed at exploring the relationship between goal orientation (GO) and the feedback-seeing behavior (FSB). The sample consisted of 330 students from four sections which were chosen randomly from the university requirements of the Hashemite University. These courses were chosen purposively because they contain students from different faculties and majors. The students completed the GO and the FSB questionnaires. The results showed that the females adopted learning-approach goals, but the males adopted performance-approach goals. Concerning the FSB, students sought self-validation feedback. In respect to gender differences in FSB, males sought self-validation feedback, whereas females sought self-improvement feedback. The results also showed that there was a negative correlation between performance-approach goals and self-improvement feedback, but there was a positive correlation between performance-approach goals and self-improvement feedback. Learning-approach goals were positively correlated with self-improvement feedback, but correlated negatively with self-validation feedback. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غباري، ثائر أحمد.. (2014). علاقة التوجهات الهدفية بسلوك البحث عن التغذية الراجعة لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 3، يوليو 2014. ص ص. 539-552 تم استرجاعه من search.shamaa.org .