البحث المتقدم
     

استراتيجية مقترحة لتدريس البلاغة في ضوء نظرية النظم لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب مرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20431
المؤلف السمان، مروان أحمد. مدرس، قسم مناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين الشمس، مصر
الصفحات ص ص. 249- 291
المصدر Developing, implementing and improving learning outcomes assessment in Qatar's public higher education
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البلاغة  -  تنمية المهارات  -  تكوين المفاهيم  -  التذوق الادبي  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
نظرا لقصور الاهتمام بتدريس البلاغة، والمفاهيم البلاغية، والتذوَق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، فإن واقع تدريس البلاغة في المدارس يشير إلى أنها قد أخفقت في تحقيق غايتها من تكوين التذوق الأدبي لدى الطلاب، وتنمية الإحساس بجمال الأساليب العربية الأصيلة، مما أدى إلى ضعف مستوى الطلاب في اكتساب المفاهيم البلاغية، وعدم قدرتهم على تطبيقها في تذوَق النصوص الأدبية. لذا فقد هدفت هذه الدراسة إلى تنمية المفاهيم البلاغية، ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال استراتيجية مقترحة لتدريس البلاغة في ضوء نظرية لعبد القاهر الجرجاني. تمّ اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي؛ حيث تمثلت المجموعة التجريبية في طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة ناصر الثانوية وكان عدد طلابها 30 طالبا، كما تمّ اختيار المجموعة الضابطة من طلاب مدرسة التوفيقية الثانوية وقد بلغ عدد طلابها 30 طالبا. وقد أظهرت النتائج أن للاستراتيجية المقترحة لتدريس البلاغة في ضوء نظرية النظم فاعلية في تنمية المفاهيم البلاغية، ومهارات التذوق الأدب، حيث أنها استندت إلى: 1) الاهتمام بالمعنى النحوي الذي يجلبه العامل النحوي في الكلمة رفعا، ونصبا وجرا. 2) التركيز على الدلالات اللفظية للكلمة في الجملة، كالتذكير والتأنيث، والتعريف والتنكير. 3) إعتمدت الاستراتيجية المقترحة على أنشطة تعليمية ووسائط متعددة، مما أدى إلى تنمية المفاهيم البلاغية، ومهارات التذوق الأدبي لدى الطلاب. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السمان، مروان أحمد.. (2012). استراتيجية مقترحة لتدريس البلاغة في ضوء نظرية النظم لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب مرحلة الثانوية . Developing, implementing and improving learning outcomes assessment in Qatar's public higher education . ص ص. 249- 291 تم استرجاعه من search.shamaa.org .