البحث المتقدم
     

Children plays and the problem of reception

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18899
المؤلف Eisawy, Basheer. Lecturer in English and Criticism, department of foreign languages, College of education, Mansura University
متغيرات العنوان مسرح الطفل وإشكالية التلقي [مقال]
الصفحات pp. 1-33
المصدر Journal of the Faculty of Education - Mansoura University. no. 70, May 2009
الموقع The article is available at Shamaa Office
الواصفات Theatres  -  Children  -  Adults
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد مصر
تحاول الدراسة أن تعالج تلقي المسرحية المكتوبة للطفل عند الكبار. الأطفال يحبون الأسلوب الذي تكتب به مسرحياتهم ورواياتهم وما يوظف فيه من: سحر، وحيوان، ونبات، وشخوص بلا أسماء، وأماكن مفتوحة ومعزولة. أما الكبار فإن لديهم ميل لمعرفة أسماء من يحيطون بهم وكذلك الأشياء التي يتعاملون معها. لذا فإن اسم الشخص في مسرحية الطفل يصطدم بمنطقية الأشياء عند الكبار بينما عند الأطفال لا يقع هذا الصدام حيث أن عالم المنطق عندهم لم يتكون بعد. وبعكس اعتقاد الكبار فإن اللامنطق عند الطفل هو الأساس؛ فالحيوان يتكلم ويفكر ويغني ويبكي ويحزن، وحيوانات طعام البحر تتحدث وتحكي تجاربها في حوار أرسطي صريح كأنه بين كبار بالغين كما نرى في المسرحية، ذات الثلاثة فصول، ساشا وعقد اللؤلؤ لرودي لنكه. كما نقرأ حواراً منطقياً فلسفياً بين شاب يافع وكاتب قارب الستين كما في المسرحية ذات الفصل الواحد العبقري لهوراس هولى. أما الكبار فلا يرون أن هذا يخضع لمنطقهم ومن ثم تطرأ مشكلة قبولهم لهذه الأعمال. بذا ظل في مخيلتهم فانتازيا لا تتعدى حدود أنها كتبت لسن طفولي معين لا منطقية في تفكيره ولا منطقية في فحصه وقبوله للأشياء. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Eisawy, Basheer.. (2009). Children plays and the problem of reception . Journal of the Faculty of Education - Mansoura University. no. 70, May 2009. pp. 1-33 تم استرجاعه من search.shamaa.org .