البحث المتقدم
     

إنهماك الطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقته بكل من علاقة الطلبة بمعلمي اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلمها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20261
المؤلف الزعبي، رفعه رافع. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Students' engagement in learning English language and interrelation with the student-teacher relationship and the students' attitudes towards learning the language [Article]
الصفحات ص ص. 221- 241
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 2، حزيران 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس اللغات  -  اللغات الثانية  -  اللغة الانكليزية  -  علاقات المعلمين بالطلاب  -  اتجاهات الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى فحص علاقة سلوك انهماك الطلبة فى تعلم اللغة الإنجليزية بكل من علاقتهم مع معلمي اللغة الإنجلينية واتجاهاتهم نحو تعلمها. لتحقيق هدف الدراسة جرى تطوير مقياس لقياس سلوك الانهماك، وآخر للتعرف على طبيعة العلاقة بين الطلبة والمعلمين. كما استخدم مقياس اتجاهات الطلبة نحو تعلم اللغة الإنجليزية الذي طوره اليماني 2008. بلغ حجم عينة الدراسة 303 طالبا وطالبة (128 طالبا؛ 175 طالبة) تم أختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من طلبة الصف الأول الثانوي في مديريات التربية للعاصمة عمان. أظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة يتمتعون بدرجات انهماك متوسطة، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) في مستوى الانهماك بين الجنسين. وكانت اتجاهات الطلبة بشكل عام ايجابية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) في الاتجاهات تعزى للجنس ولصاح الطالبات. أما بالنسبة لأبعاد مقياس العلاقات فقد قدر بعدا العدالة والاحترام بدرجة عالية وبعد المشاركة في مرتبة متدنية. وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) على بعد المشاركة لصالح المعلمين، وعلى بعد العدالة ولصالح المعلمات. وفسر بعد الرعاية والثقة 18% من التباين في سلوك الانهماك في حين فسرت الاتجاهات 7% من هذا التباين وفسر بعد الاحترام 1% من التباين في سلوك الانهماك. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعبي، رفعه رافع.. (2013). إنهماك الطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقته بكل من علاقة الطلبة بمعلمي اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلمها . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 2، حزيران 2013. ص ص. 221- 241 تم استرجاعه من search.shamaa.org .