البحث المتقدم
     

أثر استخدام خريطة الشكل (Vee) في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة الزرقاء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19339
المؤلف التميمي، إيمان محمد رضا علي. كلية التربية، جامعة الدمام، السعودية
متغيرات العنوان The Effect of using a (Vee) shape acquisition of the jurisprudence concepts in the seventh Grade in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 293-306
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 3، أيلول 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  تعليم المفاهيم  -  التحصيل الدراسي  -  التربية الاسلامية  -  التعليم الاساسي  -  الزرقاء (الاردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام خريطة الشكل (Vee) في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية الزرقاء الأولى. تكونت عينة الدراسة من 87 طالباً وطالبة موزعين على أربع شعب، مجموعتين تجريبيتين درستا باستخدام خريطة الشكل (Vee)، ومجموعتين ضابطتين درستا بالطريقة الاعتيادية. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهدافها تم استخدام اختبار تحصيل المفاهيم الفقهية. وقد أظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات علامات أفراد المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام خرائط الشكل (Vee) ومتوسطات علامات أفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) تعزى لمتغير الجنس، والتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني خريطة الشكل (Vee) في تدريس مادة التربية الإسلامية، لما لها من أثر في تكوين الفهم السليم للمفاهيم الفقهية. وتدريب المعلمين والطلبة على استخدامها داخل الغرفة الصفية، وإجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية استخدام خريطة الشكل (Vee) في تدريس موضوعات أخرى في مادة التربية الإسلامية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التميمي، إيمان محمد رضا علي.. (2013). أثر استخدام خريطة الشكل (Vee) في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة الزرقاء . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 3، أيلول 2013. ص ص. 293-306 تم استرجاعه من search.shamaa.org .