البحث المتقدم
     

القدرة المكانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلّم بمنطقة حائل وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19337
المؤلف خصاونة، محمد أحمد سليم. قسم التربية الخاصة، جامعة حائل، السعودية
متغيرات العنوان Spatial ability among the students with learning disabilities in Hail and its relation with some variables [Article]
الصفحات ص ص. 263-273
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 3، أيلول 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات صعوبات التعلم  -  القدرات  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  حائل (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء تطور القدرة المكانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمنطقة حائل وعلاقتها ببعض المتغيرات، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في الأداء على اختبار القدرة المكانية وعلاقتها بمتغير الصف الدراسي، ونوع الصعوبة التعلمية، والجنس. وطبقت الدراسة على 221 طالباً وطالبة من طلبة ذوي صعوبات التعلم التابعين لمدارس مديرية التربية والتعليم فى منطقة حائل، إذ استجابوا لمقياس القدرة المكانية ل فاندنبرغ (Vandenberg) بنسخته المحوسبة. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على اختبار فاندنبرغ (Vandenberg) تعزى لمتغير الصف الدراسي، كما أظهرت فروقاً ظاهرية بين درجات الطلبة في اختبار القدرة المكانية تبعا لمتغير الصعوبة التعلمية، وجنس الطلبة. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بالاهتمام بغرف صعوبات التعلم من حيث توفير الكوادر المدربة والبرامج التدريبية وأدوات الكشف والتشخيص المناسبة، لتحقيق أكبر فائدة ولتحسين قدرات ذوي صعوبات التعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خصاونة، محمد أحمد سليم.. (2013). القدرة المكانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلّم بمنطقة حائل وعلاقتها ببعض المتغيرات . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 3، أيلول 2013. ص ص. 263-273 تم استرجاعه من search.shamaa.org .